Tue 25/09/2018 07:35PM
البث المباشر Live
البنك الوطني يحتفل بافتتاح فرعه الثامن عشر في طولكرم الأثنين 25/09/2018 الساعة 07:35:30 صباحا




تحت رعاية محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، احتفل البنك الوطني بافتتاح فرعه الثامن عشر في مدينة طولكرم امس الاحد ، بحضور محافظ طولكرم اللواء عصام أبو بكر، ورئيس بلديتها المهندس محمد يعقوب ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم أبو حسيب وحرم دولة رئيس الوزراء ورئيس مجلس إدارة البنك الوطني طلال ناصر الدين وعدد من أعضاء مجلس إدارة البنك والمدير العام أحمد الحاج حسن والإدارة التنفيذية ورجال الأعمال والشخصيات الاعتبارية ولفيف من الصحفيين.

وبعد قص الشريط والإيذان ببدء أعمال الفرع رسميا، رحب ناصر الدين بالحضور معربا عن سعادته بان يستهل البنك الوطني هذا العام الجديد بافتتاح فرعا له في واحدة من أكثر المدن حيوية وديناميكية في فلسطين، مؤكدا أن تواجد البنك الوطني في طولكرم جاء لتلبية الحاجات المالية الملحة لسكان المدينة والمحافظة وتزويدهم بالخدمات المالية الأكثر تطورا وحداثة بالإضافة إلى المساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد ودفع العملية التنموية في المنطقة وخلق فرص عمل جديدة للشباب الفلسطيني.

وسرد ناصر الدين في كلمته الانجازات التي استطاع البنك الوطني تحقيقها العام الماضي، مشيرا إلى أن العام الماضي كان مليئا بالانجازات وتوج بافتتاح أول فرع مصرفي في القدس بعد غياب المصارف عن العمل فيها لأكثر من 50 عاما. وأضاف ناصر الدين أن البنك حافظ كذلك الأمر على لقب البنك الأسرع نموا في فلسطين للعام الثالث من قبل مؤسسة CPI Financial والمجلة التابعة لها The Banker Middle East وأثبت أن نموه مبني على أسس متينة ورؤى وأهداف واضحة، حيث أكد ناصر الدين أن حجم أصول البنك تعدت المليار دولار كما وحقق البنك المركز الثالث بين البنوك الفلسطينية من حيث حجم ودائع عملائه التي بلغت 791 مليون دولاركما في التسعة أشهر المالية المنتهية من العام 2017. وأوضح ناصر الدين أن البنك الوطني حل ثالثا أيضا بين البنوك الفلسطينية من حيث حجم محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة والتي سجلت 614.18 مليون دولار في الربع الثالث من العام 2017.

ونوه ناصر الدين إلى أن البنك الوطني استطاع أيضا الحصول على اعتراف إقليمي على مستوى بنوك الشرق الأوسط بحصوله على لقب البنك الأفضل لتمكين المرأة في الشرق الأوسط من مؤسسة CPI Financial وأيضا من اتحاد المصارف العربية، لدوره الريادي المتميز في تمكين المرأة الفلسطينية اقتصاديا وانفراده بتقديم خدمات مالية شاملة لها ضمن برنامج "حياتي"، مجددا التزام البنك الوطني بتحقيق المزيد من الانجازات كشريك وطني في تطوير الاقتصاد الوطني بكافة الوسائل المتاحة وفي جميع المناطق الفلسطينية.

وعلى صعيد التوسع والانتشار، أوضح ناصر الدين أن البنك الوطني افتتح العام الماضي خمسة فروع جديدة في عدة مناطق، ويخطط هذا العام للانتشار في أماكن جديدة غير مخدومة مصرفيا بالإضافة إلى محافظات فلسطينية حيوية ليصل عدد فروع ومكاتب البنك مع نهاية العام 2018 إلى 26 فرعا ومكتبا.

ومن ناحيته نقل اللواء ابو بكر لسلطة النقد وأسرة البنك الوطني وعموم مؤسسات المحافظة، تهاني الرئيس محمود عباس " أبو مازن" ومباركته افتتاح فرع البنك الوطني في طولكرم، موضحاَ أن هذا الافتتاح يؤكد على ما أتت به دراسة واقع البيئة الاستثمارية والتي أشارت إلى توفر الفرص الاستثمارية على مستوى المحافظة، موضحاً أن توجيهات الرئيس عباس تقوم على توفير البيئة المناسبة للاستثمار، وذلك من خلال الحفاظ على الأمن والاستقرار وتطبيق القانون، وحماية السلم الأهلي، منوهاً إلى جهود رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله ودعمه المتواصل لخدمة المواطنين وتنفيذ العديد من المشاريع على مستوى البنية التحتية والخدماتية وغيرها من المشاريع الأخرى التي استفادت منها المحافظة.

وأضاف المحافظ أبو بكر قائلاً: "نأمل أن تكون انطلاقة البنك الوطني في طولكرم، فاتحة خير لدعم الاقتصاد الكرمي من خلال تقديم التسهيلات المالية وجذب المستثمرين لتنفيذ العديد من المشاريع، في ظل توفر الظروف المناسبة، حيث أن المحافظة معروفة بتوجهاتها الزراعية والصناعية المعتمدة على الزراعة، علاوة على نجاح العديد من الاستثمارات والمصانع التي حققت نجاحاً و استطاعت الوصول للأسواق العربية والإقليمية والعالمية".

ونقل ابو حسيب تحيات رئيس اتحاد الغرف التجارية خليل رزق، مؤكدا ان افتتاح فرع للبنك الوطني في طولكرم سينعكس بالضرورة على انعاش وتحريك العملية الاقتصادية سواء لقطاع الافراد أو الأعمال، مشيرا الى اهمية دعم القطاع الخاص للمحافظة كذلك الأمر من ناحية المسؤولية الاجتماعية وتنمية قطاعاتها بشتى الأصعدة.

وفي كلمته هنأ معالي الشوا هنأ معالي المحافظ إدارة وموظفي البنك، بمناسبة افتتاح الفرع، مؤكداً إلى أن التفرع المصرفيينسجممعاستراتيحيةسلطةالنقدفيإيصالالخدماتالمصرفيةإلىكلالمناطقالفلسطينية.

وقال معالي المحافظ إن البنك الوطني من البنوك النشطة في فلسطين وله إسهامات مميزة، من ضمنها افتتاحه فروعاً مصرفية في محافظة القدس الحبيبة لخدمة أهلنا الصامدين هناك، وكذلك افتتاح فرع مصرفي في مدينة روابي،المدينة الفلسطينية النموذجية الأولى في فلسطين.

وأشار معالي السيد عزام الشوا إلى أن محافظة طولكرم تحظى باهتمام سلطة النقد جنباً إلى جنب مع بقية المحافظات الفلسطينية، مشيراً إلى الجولة التي قام بها مؤخراً على رأس وفد من سلطة النقد في المحافظة، والتقى خلالها بمختلف مكوناتها، بما في ذلك عطوفة المحافظ، وجامعة فلسطين التقنية-خضوري، وغرفة تجارة وصناعة طولكرم، وكذلك عقد لقاء مع التجار والصرافين بمشاركة مدراء فروع المصارف في المحافظة، بهدف الاطلاع على المواضيع والمشاكل التي لها علاقة بالقطاع المصرفي.

وأوضح معالي السيد عزام الشوا أن جهود سلطة النقد المستمرة عملت وتعمل على تطوير البنية التحتية للنظام المصرفي وتعزيز شبكة الأمان المالي وتطوير الإجراءات والتعليمات الرقابية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، مشيراً إلى التقدم الكبير الذي أحرزته مؤخراً سلطة النقد في الترتيب العالمي لنظام المعلومات الائتماني لسلطة النقد في بند سهولة الوصول للائتمانGetting Creditوفقا ًلتقرير مناخ الأعمال السنوي 2018 الصادر عن البنك الدولي.

وأضاف معالي المحافظ أن جملة الإنجازات التي حققتها سلطة النقد انعكست بصورة ملحوظة في مؤشرات أداء الجهاز المصرفي الفلسطيني، وإسهامه الفاعل في التطورات التي يشهدها الاقتصاد الفلسطيني، حيث بلغ عدد فروع ومكاتب الجهاز المصرفي 337 فرعاً ومكتباً حتى نهاية العام 2017، وبلغت دائعالعملاء12 مليار دولار تقريباً، فيما بلغ إجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة8 مليار دولار، وزادت قدرة الجهاز المصرفي على مواجهة المخاطر من خلال تدعيم رأس المال المدفوع للمصارف الذي زاد عن 1.15 مليار دولار،بالإضافة إلى نمو صافي الأرباح، مما ساهم في تعزيز حقوق الملكية التي وصلت إلى حوالي 1.9مليار دولار، ووصل صافي أصول المصارف العاملة في فلسطين إلى حوالي 15.5 مليار دولار.

وتمنى معالي المحافظ للبنك الوطني مزيداً من التقدم والنجاح.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك