Wed 12/12/2018 02:41PM
البث المباشر Live
الوفد الاقتصادي الاردني الذي يزور نابلس يلتقي وزيرة الاقتصاد الوطني ومحافظ نابلس الأحد 12/12/2018 الساعة 02:41:52 مساءً




قام الوفد الاقتصادي الاردني الذي يزور غرفة تجارة نابلس اليوم بزيارة عمل الى كل من وزارة الاقتصاد الوطني ومحافظة نابلس بصحبة رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم.

ففي وزارة الاقتصاد الوطني ، التقت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة بالوفد الاردني برئاسة سعد استيتية ، وعضوية عدنان غيث ، وقاسم ابو صالحة ، وعلي خرينو. وحضر اللقاء احمد الفرا المنسق الوطني لمشروع تجمع الاثاث في نابلس.

وقد تركز الحديث في الجلسة على فتح آفاق عمل جديدة بين فلسطين والاردن ، خاصة على صعيد قطاع الاثاث والمفروشات ، كما جرى بحث عدة قضايا اقتصادية ثنائية بين الطرفين.

وقد استهل عمر هاشم اللقاء بتقديم الشكر والتقدير للوزيرة على جهودها في دعم الاقتصاد الوطني ، مؤكدا ان زيارة الوفد الاردني تهدف الى الترويج لقطاع الاثاث في نابلس من خلال المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة ، حيث تم عقد اجتماعين مثمرين في اليوم الاول للزيارة ، وتم الحديث عن خطوات عملية مثل انشاء مركزي تصميم وتدريب من اجل تطوير قطاع الاثاث بالتعاون المشترك بين القطاع الخاص في فلسطين والاردن. واشاد هاشم بدعم الوزارة للتجمعات العنقودية في فلسطين ، وضرورة اتخاذ التوجهات العملية للاستقلال الاقتصادي.

من جانبه ، شدد سعد استيتية ممثل قطاع الاثاث في غرفة صناعة الاردن على دعم الاردن لفلسطين ونابلس اقتصاديا من خلال التعاون الثنائي الذي تهدف له هذه الزيارة. واضاف ان الخطوات العملية التي نأمل العمل بها هي ايجاد لجنة مشتركة ومركز تصميم ، ومركز تدريب خاص للاثاث. ونوه الى ان تكاتف الشركات في نابلس تحت مظلة غرفة تجارة وصناعة نابلس هو مثار اعجاب ، مبينا ان العمل على تسهيل عمليات النقل واللوجستيات من خلال دخول وخروج الحاويات من فلسطين والى الاردن وبالعكس هو مطلب للجميع. واوضح ان طموحنا هو ايجاد ارضية لعلاقة اقتصادية من اجل توسيع ابواب التجارة البينية.

بدوره ، قدم نائب رئيس غرفة صناعة عمان عدنان غيث شرحا عن اوضاع الصناعة في الاردن وعمليات التصدير التي تجري لتلك السلع الى الخارج. وشدد على ان هناك تكامل بين الاردن ونابلس في موضوع صناعة الاثاث ، كما نوه الى ضرورة الاعتراف المتبادل بين فلسطين والأردن بخصوص موضوع المواصفات والمقاييس من اجل تسهيل التجارة ، بالاضافة الى توفير منطقة تجارة حرة وصناعية على الحدود.

واوضح عضو غرفة صناعة عمان قاسم ابو صالحة اهمية اتخاذ خطوات عملية لتقليل التكلفة على المصدر والمستورد ، اضافة الى ازالة الجمارك على البضائع الاردنية التي تصدر الى فلسطين.

وقد عبرت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة عن سعادتها بلقاء الوفد الضيف ، واشادت بالتعاون الفلسطيني الاردني الاقتصادي ، حيث تعتبر اللجنة المشتركة هي انجح لجنة على الصعيد العربي ، اذ تجتمع اللجان المختلفة دوريا لمناقشة كل القضايا ، كما تبحث تطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة. وقد اشارت الى حجم التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني بالتوازي مع حجم الفرص المتاحة. واضافت ان هناك خطوات عملية اتخذت مؤخرا وهي انعقاد اللجنة المشتركة وتركيب الماسح الضوئي على الجسر ، وتوفير الحاويات ، اضافة الى قرب توقيع اتفاقية خاصة بالمواصفات بين البلدين. واشادت عودة بالأفكار والمقترحات التي قدمها الوفد والمباحثات التي جرت بالأمس بين الطرفين.

واعتبر احمد الفرا في مداخلته ان هناك عملية تكامل صناعية تجري بين الأردن وفلسطين من خلال هذه الزيارة واتخاذ هذه الخطوات العملية وخاصة على صعيد قطاع الاثاث من خلال منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) ، ونأمل ان تمتد لقطاعات اخرى ، مؤكدا وجود مركز تدريب للمنظمة في لبنان والاردن للاستفادة منها.

واختتم الاجتماع بالتأكيد على اهمية التواصل من اجل اخراج ما تم الحديث عنه الى حيز التنفيذ خاصة اتخاذ عدة خطوات لدعم التجارة البينية من خلال اللجنة الفلسطينية الاردنية المشتركة.

لقاء مع محافظ نابلس

والتقى الوفد مع محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب في مقر المحافظة بعد ظهر اليوم ، حيث تم بحث العلاقات الاقتصادية الفلسطينية الاردنية. وقد اثنى المحافظ على هذه التوجهات التي تجسدها هذه الزيارة الى نابلس ، مشيرا ان الاقتصاد يعتبر مقوم اساسي ، مطالبا بعقد المزيد من اللقاءات لتدعيم العلاقات الثنائية من اجل تعزيز الاقتصاد في نابلس ، وتثبيت صمود المستثمر والمواطن الفلسطيني. واكد المحافظ الرجوب على دعمه للتوجهات التي سمعها من الغرفة والوفد باتجاه تعزيز الاقتصاد المحلي.

واشار رئيس الغرفة عمر هاشم الى ان هدف الزيارة هو دعم احد اهم قطاعات الاقتصاد في نابلس وهو الاثاث والمفروشات ، مشيرا في حديثه الى مجريات اللقاء الذي تم امس في اول ايام الزيارة.

واعتبر رئيس الوفد الاردني سعد استيتية ان الزيارة تعمل على زيادة التكامل الاقتصادي ، مشيرا الى اهمية الاستثمار بين البلدين الشقيقين وحوافز الاستثمار في الاردن وتذليل الصعوبات.

وتحدث كل من قاسم ابو صالحة وعلي خرينو عن خطوات عملية من اجل النهوض بالعلاقات الاقتصادية الاردنية الفلسطينية مثل اقامة المعارض والمشاركة فيها ، وزيارات الوفود ، والتشبيك ، والتكاملية.

زيارة منشآت اقتصادية للتجمع العنقودي للاثاث في نابلس

وقد زار الوفد الاقتصادي الاردني بعد ظهر اليوم عدة منشآت للاثاث والمفروشات لأعضاء التجمع العنقودي في نابلس ، حيث اطلع الوفد على آليات العمل وطبيعة وتنوع المنتجات المحلية ، وناقشوا سويا خطوات العمل المشترك من اجل انجاح اهداف هذه الزيارة. وقد زار الوفد كل من شركة اخوان حنون لصناعة وتسويق المفروشات ، ومعرض مفروشات سامح السركجي ، ومصنع يوسف الريان.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك