Tue 20/11/2018 09:37AM
البث المباشر Live
شراكات والاخوين صوافطة : 500 دونم من العنب اللابذري المبكر تزرع في الاغوار الفلسطينية الأثنين 20/11/2018 الساعة 09:37:45 صباحا




تنفذ شركة شراكات احدى شركات صندوق الاستثمار الفلسطيني، وبالشراكة مع الاخوين صوافطة مشروع انتاج العنب اللابذري في منطقة الاغوار، وتأتي هذه الشراكة لامتلاك الاخوين صوافطة نموذجا ناجحا وخبرة مميزة في زراعة العنب اللابذري ، تحقيقا لرؤية شراكات في تحقيق الاثر الاقتصادي والاجتماعي للمواطن الفلسطيني من خلال تطوير نماذج ناجحة تسهم في تطوير الاقتصاد الفلسطيني وفي هذا المشروع تستهدف شراكات قطاع الزراعة وتحديدا في الاغوار الفلسطينية.

ويضيف د. خالد حردان مشرف الزراعة في شركة شراكات ان دورها يتمركز في المشاركة برأس مال مخاطر في قطاع واعد ولكنه خطر من ناحية استثمارية، بالإضافة الى المساعدة في ادارة وحوكمة الشركة والتخطيط الاستراتيجي والعمل على فتح اسواق تصديرية جديدة محليا ودوليا في المستقبل القريب.

وتبلغ المساحة الكلية للمشروع 500 دونم، تم زراعة 120 دونم في العام 2017 ويجري العمل على زراعة باقي المساحة، ومن المتوقع ان يصل انتاج المشروع خلال 5 سنوات الى 800 طن من العنب اللابذري المبكر. وتشير الاحصائيات الى ان المساحة الحالية للعنب المبكر المزروع داخل الدفيئات الزراعية في الاغوار الفلسطينية لا تتعدى حوالي 200 دونم
من جانبه قال م. مهند صوافطة ان فكرة تطوير زراعة العنب اللابذري المبكر جاءت نتيجة شدة المنافسة في السوق فكانت فكرة المشروع بعد دراسات مستفيضة واستشارات خبراء في مجال الزراعة أظهرت مدى جدوى زراعة هذا المنتج وتحديدا في منطقة الاغوار. وأعرب صوافطة أن الشراكة مع شراكات وصندوق الاستثمار تهدف الى توسيع وزيادة منتوج العنب اللابذري في السوق الفلسطينية واحلاله بدل المنتج الاسرائيلي حيث أن المنتج الفلسطيني مزروع بأحدث التقنيات المستخدمة في هذا القطاع وينتج بجودة ورقابة عالية ومواصفات امنة ويصدر للاسواق في الفترة ما بين منتصف نيسان وايار من كل عام.

ويضيف صوافطة ان المشروع يعتمد على مبدأ الشراكة الحقيقة مع المزارعين وليس مبدأ العمالة حيث يتقاضى المزارع حصة صافية من نسبة الدخل للانتاج السنوي فيما تتحمل شراكات والاخوين صوافطة كافة مصاريف مدخلات الانتاج وايجار الارض.

بدوره أكد منير اشتية احد المزارعين ان هذا المشروع حسن من وضعهم بشكل ملموس ووفر لهم فرص عمل دائمة، ويعتبر اشتية ان حماية الارض من المصادرة من خلال زراعتها هو من أهم نتائج هذه الشراكة فيما تستفيد اكثر من 40 عائلة بشكل مباشر من هذا المشروع.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك