Tue 19/06/2018 03:05PM
البث المباشر Live
كيف تحسب أتعابك المالية قبل انضمام مؤسستك لـ "الضمان الاجتماعي"؟ الأربعاء 19/06/2018 الساعة 03:05:55 مساءً




أظهرت وثيقة حصل عليها "موقع الاقتصادي"، آلية احتساب الأتعاب المالية للموظف أو العامل، قبيل انضمام الجهة التي يعمل لديها لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

ووفق الوثيقة، التي تأكد موقع الاقتصادي من صحتها بعد التواصل مع وزارة العمل الفلسطينية، فإنه يحق لكل عامل أمضى عاما أو أكثر، الحصول على الأتعاب المالية المستحقة له.

وفي التفاصيل، فإن وزارة العمل الفلسطينية، أكدت على صرف راتب شهر كامل، بقيمة آخر راتب يتقاضاه الموظف أو العامل، عن كل سنة أمضاها في عمله الحالي.

على سبيل المثال، إن كان آخر راتب أساسي (لا يشمل أية بدلات) للموظف، يبلغ 3000 شيقل، في مؤسسة يعمل بها منذ 5 سنوات، فإنه يحصل على أتعاب بقيمة 15 ألف شيكل.

وبعد الحصول على أتعابك، لن تكون المؤسسة التي يعمل بها الموظف، مطالبة بتعويضه عن أية فترات لاحقة له في المؤسسة، بل ستتكفل مؤسسة الضمان الاجتماعي بذلك.

وستكون المؤسسة التي يعمل بها الموظف، مطالبة بتقديم مبلغ تشكل نسبته 7.5% من الراتب الأساسي للموظف، لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

إلا أن آلية دفع المستحقات بين الموظف ورب العمل، ستكون بالاتفاق المشترك بين الطرفين، أي قد يدفعها رب العمل دفعة واحدة، أو على دفعات تصرف مع الراتب الشهري للموظف.

واعتبارا من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، فإن تسجيل المؤسسات والشركات في مؤسسة الضمان الاجتماعي سيكون إلزاميا.

 

 

 

 

 

المصدر الإقتصادي


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك