Fri 17/08/2018 02:16PM
البث المباشر Live
بالارقام.. هذا ما يتم ضبطه شهريا من معسل ودخان مهرب على معبر الكرامة الجمعة 17/08/2018 الساعة 02:16:24 صباحا




مازالت سلعة الدخان والمعسل والتمباك، تتصدر قائمة اكثر السلع تهريبا على معبر الكرامة الحدودي مع الاردن خلال السنوات الماضية.

وقال محمد البو، مسؤل دائرة الجمارك على معبر الكرامة في حديث للاقتصادي، ان معدل ما يتم مصادرته على المعبر شهرياً من كروزات دخان تقدرمن 6000 الى 8000 الالاف كروز.

وتابع " ان معظم عمليات الضبط تتم بحق تجار الشنطة وشبكت المهربين على المعبر وبعض المواطنين الذي يحاولن ادخال كميات فوق المسموح به قانونياً ".

واشار البو، ان القانون يسمح للمواطن ان يدخل بحوزته عبر المعبر " كروزين " من الدخان و نص كيلو من المعسل اذا كانت مدة سفره اكثر من اسبوعين، وكروز واحد اذا كانت اقل من هذه المدة وغير ذلك يعتبر مخالف للقانون ويتم مصاردته.

وفيما يتعلق بالمعسل، اوضح مدير دائرة الجمارك على المعبر، ان شهرياً يتم ضبط حوالي طن و 200 كيلو تقريباً.

ويرى محمد البو، ان الاسباب الرئيسية وراء عمليات التهريب تجارية بحتة، خاصة ان اسعار الدخان والمعسل في الجانب الاردني اقل منها بفلسطين.

واشار ان معدل ربح المهرب في كروز الدخان الواحد يتراوح من 70 الى 100 شيكل، بينما يصل هامش ربحه في المعسل بحدود 100 الى 150 شيكل، والتمباك الذي يصل سعره بالاردن حوالي 12 دينار ويباع في فلسطين بــ300 شيكل.

ولفت ان عمليات التهريب الكبرى تتم خارج معبر الكرامة عن طريق تكسي النجمة الاسرائيلي الذي لا يمر عبر معبر الكرامة، اذ يقوم المهرب بدفع " رشوة " لصاحب التكسي مقابل ان يقوم بادخال كميات ضخمة الى الاراضي الفلسطينية بشكل غير قانوني.

وفي تقرير سابق اعده الاقتصادي، قال مدير الإعلام والعلاقات العامة في الضابطة الجمركية لؤي بني عودة، إن عام 2017 شهد محاولات تهريب 231.500 ألف علبة (قرابة 23.2 ألف كروز).


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك