Tue 11/12/2018 07:36PM
البث المباشر Live
غرفة تجارة وصناعة نابلس تجري استبيان عن الوضع الاقتصادي السبت 11/12/2018 الساعة 07:36:09 مساءً




اجرت غرفة تجارة وصناعة نابلس مؤخرا استبيانا عن الوضع الاقتصادي في المدينة بعد موسم عيد الفطر السعيد ، حيث تم تعبئة (301) استمارة كعيّنة عشوائية في عدة مناطق تجارية وصناعية بالمدينة.وتم في الاستبيان استهداف عدة قطاعات اقتصادية منها محلات في قطاعاتالاتصالات ، الاحذية ، الكوزماتكس ، الالبسة ، الاجهزة الكهربائية ، الكمبيوترات ومستلزماتها ، الادوات البلاستيكية والمنزلية ، المواد الغذائية ، الفرش المنزلي ، مواد التنظيف ، الصيدليات ، الصرافة ، والمكتبات.

وقد تناولت الاسئلة التي طرحت في الاستبيان عدة قضايا ذات تماس بالوضع الاقتصادي للوصول الى رؤية واضحة توضع امام الجهات ذات العلاقة.

وقد افاد التجار ان نسبة ارتفاع المبيعات كانت بنسبة 1% فقط ، وافاد 11% ببقائها على نفس المستوى ، بينما قال 88% ان هناك انخفاض على المبيعات حيث بلغت نسبة الانخفاض من 10% – 20%عن الموسم الماضي ، مما يؤكد وجود تراجع وركود اقتصادي في نابلس.

وردا على سؤال عن العوامل الاخرى التي اثّرت على حجم المبيعات في الأسواق ، افادت العيّنة بان الاسباب الرئيسية لذلك هي عدم التنظيم والازمة المرورية ، وارتفاع الاسعار ، والاوضاع الاقتصادية ، والمنافسة بين اصحاب المهنة الواحدة، وانتشار البسطات ، وديون وقروض البنوك على المواطنين ، وانخفاض دخل الفرد ، وضعف السياحة الخارجية ، والاهتمام اكثربالنظافة.

وافادت العيّنة ان المطالب التي تساعد على تنشيط الحركة التجارية في المدينة هي متابعة تنفيذ مطالب التجار وتخفيض الضرائب ، ومراقبة وتوحيد الاسعار ، وتخصيص سوق خاص للبسطات ، وتشغيل الايدي العاملة ، ومنع البسطات في الطرق ، ومنع المضاربة للتجار ، ومنح تسهيلات للتجار اكثر ،وزيادة اعداد افرادالشرطة ، واقامة المعارض الدورية الشاملة والتخصصية.

كما طالبت العيّنة المستهدفةبإقامةمهرجانات التسوق وترويج نابلس داخل الخط الاخضر الفلسطيني ، حيث ان المتسوقين من داخل الخط الاخضر يختارون التوجه الى مناطق قريبة من الخط الاخضر للتسوق فيها ، كما طالب التجار بوضع حد للتجار غير الملتزمين لتفادي المضاربات غير المعقولة ، والعمل على تنشيط الوضع الاقتصادي بطريقة افضل ، بالاضافة الى تكثيف عناصر الشرطة في عدة مواقع وخاصة المزدحمة في الشوارع نهارا وليلا.

وقد اجاب ما نسبته 16.8% برضاهم عن حركة السير ومواقف السيارات بالعدادات ، واجابت نسبة كبيرة بلغت 83.2%عن عدم رضاها.

وحول مقترحاتهم بالنسبة لحركة السير في مركز المدينة ، اجابت العيّنة ان المطلوب هو العمل على توفير وتخصيص مرافق أكثر (مجمعات ، مواقف)، ومرافق عامة (حمامات عامة ، مقاعد) ، وتحسين حركة السير ، وتشغيل الباصات على بعض الخطوط بالمدينة، وتعبيد الطرق ، وتعديل خطة المرور ، وتنظيم البلد بشكل افضل ، وعمل انفاقللمشاةوللسيارات ، ومنع السيارات من دخول مركز المدينة وقت الذروة ، ونقل مجمع السيارات وسط المدينة الى مكان آخر.

وبلغت نسبة المسددينلرسوم الاشتراك السنوي في الغرفة 80% من العيّنة، كما افادت نسبة بلغت 82%انها تعلم ان التسجيل في الغرفة الزامي بموجب القانون الفلسطيني.

وفي اطار تعليقه على نتائج الاستبيان ، قال رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم ان الاستبيان جاء بمبادرة من الغرفة قياما بواجبها من اجل الوقوف على حقيقة الوضع الاقتصادي ، وطرح امكانيات ايجاد حلول بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص. واضاف ان المطلوب هو المتابعة والعمل على تحقيق نتائج ومخرجات الاستبيان ان امكن ، وصولا الى ترويج نابلس اقتصاديا.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك