Fri 16/11/2018 06:36PM
البث المباشر Live
70% من سعر لتر البنزين المباع في السوق الفلسطينية " ضرائب " الأثنين 16/11/2018 الساعة 06:36:48 مساءً




رام الله - خاص الاقتصادي و اذاعة 24 أف أم- قال نزار الجعبري، عضو هيئة ادارية في نقابة اصحاب محطات الوقود في فلسطين، أن 72% من سعر لتر البنزين المباع في السوق الفلسطينية ضرائب " البلو ".

وضريبة للبلو، تفرضها وزارة المالية الفلسطينية على أسعار الوقود التي تشتريها من اسرائيل شهرياً، وبلغت قيمة الواردات المالية منها الى خزينة الدولة في أول 8 شهور من العام الجاري حوالي 1.65 مليار شيكل.

وأوضح الجعبري في حديثه لبرنامج " قيمة مضافة " الذي يقدمه موقع الأقتصادي بالشراكة مع اذاعة 24 أف ام كل يوم أحد، أن الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة ما بين فلسطين واسرائيل، تلزم الحكومة الفلسطينية برفع أو خفض أسعار بعض أصناف المحروقات، بناء على السعر المباع به في السوق الإسرائيلية بحوالي 15%.

وأشار الجعبري، أن معدل أستهلال الفلسطينين من المشتقات النفطية، تقدر من 40 الى 50 مليون لتر شهرياً "بنزين - سولار - كاز ".

ولفت عضو هيئة اصحاب محطات الوقود في فلسطين خلال حديثه لبرنامج قيمة مضافة، أن معدلات استهلاك السولار في فلسطين أعلى من البنزين، اذا تصل نسبة المركبات التي تعمل بمحرك ديزل حوالي 50% من اجمالي عدد المركبات بالضفة الغربية وفق مسح سابق اعده الاقتصادي.

وحول فروقات الأسعار ما بين اسرائيل وفلسطين، نوه الجعبري ان وزارة المالية الفلسطينية تقوم بعمل موزانة في عملية رفع وخفض البنزين والسولار، وضرب مثلاً باسعار الشهري الجاري للبنزين التي انخفضت في اسرائيل 11 اغورة بينما في فلسطين 6 اغورات، مرجعاً ان سبب عدم خفض وزارة المالية البنزين بــ11 اغورة هو عدم رفع اسعار السولار في السوق الفلسطنية مشيراً الى انها ارتفعت بمقدار 11 اغورة باسرائيل.

وقدر الجعبري كميات الوقود المهربة من اسرائيل الى السوق الفلسطينية بحوالي 35 مليون لير سنوياً، تكبد الاقتصاد الفلسطيني خسائر تصل بنحو 80 مليون شيكل.

وتابع عضو هيئة اصحاب محطات الوقود حديثه، أن الفارق بين بنزين 98 اوكتان و 98 اوكتان، هو نظافة بنزين 98 وخلوه من مادة الرصاص، وأشار الى ان مواصفات المحروقات الموجودة في فلسطين هي مواصفات اوروبية على عكس المحروقات الموجودة في دول مجاورة كالاردن.

وعن عدم وجود بنزين 90 اوكتان و 96 اوكتان، قال أن هذه الانواع تحتوي على مادة الرصاص التي تصنف بأنها ملوثة للبيئة، ولذلك قررت اسرائيل عدم جلبه الى الاسواق الاسرائيلية وكذلك الفلسطيينة.

ويصل هامش ربح أصحاب محطات الوقود من لتر البنزين، حوالي 49 اغورة وهو هامش مثبت منذ سنوات من قبل وزارة المالية الفلسطينية.

ويباع سعر البنزين في الاسواق المحلية وفق اسعار الشهر الجاري بــ6.30 اغورة، والسولار 5.97، والبنزين 98 7.06


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك