Sun 24/03/2019 09:03PM
البث المباشر Live
على رأسها الضمان.. أبرز التطورات الاقتصادية في فلسطين 2018 الأربعاء 24/03/2019 الساعة 09:03:40 مساءً




شهدت الأراضي الفلسطينية العديد من الأحداث والقرارت والتطورات "المؤثرة " بالاقتصاد الفلسطيني والتي اتخذت من قبل الحكومة والقطاع الخاص خلال العام 2018.

وفي مسح أجراه الاقتصادي، رصدنا لكم أبرز هذه القرارات التي تم اتخاذها على مدار العام الحالي في فلسطين:

1- تطبيق قانون الضمان الاجتماعي: أعلنت الحكومة عن تطبيق قانون الضمان الاجتماعي وسريانه في فلسطين، الأمر الذي خلق حالة جدل في الاوساط الفلسطينية وموجة احتجاجات في مختلف محافظات الضفة.

2- زيادة نسبة اقتطاعات رواتب موظفي غزة إلى 50% من قبل السلطة: اتخذت السلطة الوطنية قراراً يقضي بخصم ما نسبته 50% من رواتب الموظفين في قطاع غزة.

3- توقيع اتفاقية بين اسرائيل والشركة الوطنية لنقل الكهرباء: وقعت شركة الكهرباء الوطنية اتفاقاً مع اسرائيل يقضي بشرائها التيار الكهربائي "بالجملة" لتشغيل محطات توليد الكهرباء في الضفة من قبل السلطة الوطنية.

4- أمريكا توقف الدعم عن وكالة الاونراو، وعن مؤسساتها الاهلية وعن الموازنة: أعلنت ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن وقف دعم الولايات المتحدة للأنروا بمبلغ 360 مليون دولار، إضافة إلى تقليص دعم مؤسسات "USAID" للشعب الفلسطيني.

5- سلطة النقد الفلسطينية تصدر شيكات بمواصفات أمنية عالية: حدثت سلطة النقد الفلسطينية، أوراق الشيكات وإضافت خصائص أمنية جديدة إليها، لزيادة الأمن للشيكات وعدم تزويرها.

6- استحواذ البنك الوطني على البنك الإسلامي الفلسطيني: أعلن البنك الوطني عبر تأسيس شركة مساهم فيها، عن شراء نحو 45% من مجموع أسهم البنك الاسلامي، بصفقة وصلت قيمتها إلى ما يقارب 70 مليون دولار.

7- تحول الوطنية موبايل الى اوريدو فلسطين: حولت شركة الوطنية موبايل، مشغل الاتصالات الخليوية الثاني في فلسطين، اسمها التجاري إلى "أوريدوو".

8 - تشغيل خدمات الجيل الثالث في فلسطين رسمياً: بدأت شركتا الاتصالات الخليويتين في السوق المحلية، بتشغيل خدمات "3G" في الضفة الغربية.

9- الصادرات الفلسطينية تتخى حاجز المليار دولار: أعلن الإحصاء الفلسطيني ان صادرات فلسطين تجاوزت مبلغ مليار و64 مليون دولار لأول مرة منذ 23 عاماً في 2017.

10- اصدار لوحات تسجيل مركبات جديدة في الضفة الغربية: أعلنت وزارة النقل والمواصلات، عن إصدار لوحات تسجيل جديدة للمركبات في فلسطين بعد انتهاء خوارزمية الأرقام التي كانت معمول بها سابقا في الوزارة.

11- تعديل تسعيرة المواصلات في الضفة الغربية من قبل وزارة النقل: أعلنت وزارة النقل والمواصلات خلال العام


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك