Wed 23/01/2019 08:59AM
البث المباشر Live
صندوق التشغيل ووزارة العمل يبحثان مع مؤسسات دولية ومصرية سبل النهوض بقطاع التشغيل السبت 23/01/2019 الساعة 08:59:12 صباحا




بحث الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، ووزارة العمل، مع المؤسسات الأممية والعربية والمصرية، سبل النهوض بقطاع التشغيل الفلسطيني.

وتركزت اللقاءات التي أجراها الوفد، على الاستفادة من هذه المؤسسات في دعم قطاع التشغيل في فلسطين وفتح الأسواق العربية أمام العمالة الفلسطينية، وتطوير العمل العربي المشترك ودعم قطاع الإقراض الصغير ومتناهي الصغر في فلسطين.

وبحث الوفد مع مدير منظمة العمل العربية فايز المطيري السبل الكفيلة بإنهاء معاناة العمال الفلسطينيين العاملين في سوق العمل الإسرائيلية، وتحصيل حقوقهم المتراكمة منذ خمسين عاما التي ترفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي الافراج عنها أو حتى الإفصاح عنها وتقدر بنحو تسعة مليارات دولار.

وطالب الوفد المطيري بتثوير قضية الانتهاكات اليومية المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال بحق العمال الفلسطينيين وضرورة وقفها واجباره على احترام المواثيق والمعاهدات الدولية وميثاق منظمة العمل الدولية.

وقال حمدان إن المطيري وعد بالاستمرار في إثارة هذه القضايا في المحافل الدولية، والعمل الجاد من أجل دعم صندوق التشغيل وحث المؤسسات المانحة على دعم مشاريعه.

واطلع الوفد خلال لقائه جهاز تنمية المشروعات المصري، على عمل المؤسسات، مبديا رغبته الشديدة بالاستفادة من الخبرة المصرية في إنشاء المشاريع الصغيرة وبرامج الإقراض، خاصة أن صندوق التشغيل قطع شوطاً في تنفيذ مثل هذه المشاريع.

وأكد حمدان حرص وزير العمل مأمون أبو شهلا على توطيد التعاون مع وزارة العمل المصرية وجهاز تنمية المشروعات والمؤسسات ذات العلاقة، معبرا عن ثقته من الاستفادة من التجربة المصرية الطويلة في هذا الجانب.

من جانبه، استعرض مدير عام التشغيل في وزارة العمل رامي مهداوي عمل دائرة التشغيل في الوزارة وجهودها الكبيرة في توفير فرص العمل وتشجيع الجيل الشاب والخريجين على التوجه لإنشاء المشاريع الصغيرة.

وشدد مهداوي على عمق العلاقات المصرية الفلسطينية على كل الصعد والدعم الذي تقدمه مصر ممثلة بالرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة وجهاز المخابرات العامة والشعب المصري بشكل عام للقضية الفلسطينية.

وفي سياق متصل، بحث الوفد سبل التعاون المشترك مع ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp في مصر ريتشارد ديكتوس الذي ابدى استعداده للتعاون.

وأبدى رغبته بزيادة وتيرة التعاون مع برنامج الأمم المتحدة في تنفيذ المشاريع التشغيلية والتنموية سيما وان الصندوق والبرنامج نفذا عدداً من المشاريع خلال السنوات الأخيرة.

وبحث الوفد مع الأمين العام المساعد في جامعة الدول العربية لقطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي، تطور أزمة البطالة المرتفعة في فلسطين على الساحة العربية والعمل على فتح الأسواق العربية أمام العمال الفلسطينيين.

وقال حمدان إن أبو علي أكد اهتمامه الخاص بحل ومكافحة هذه المشكلة، واعدا بالعمل مع زملائه في الجامعة العربية من اجل اثارة هذه الازمة.

وبحث الوفد مع مدير التنمية والسياسات الاجتماعية في القطاع الاجتماعي في جامعة الدول العربية طارق النابلسي ضرورة إرسال وفد من الجامعة العربية لفلسطين للاطلاع عن كثب على أوضاع العمال الفلسطينيين تجنيد الدعم المادي لهم.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك