Fri 18/01/2019 01:49PM
البث المباشر Live
بنك بريطاني يسحب استثماراته من أكبر شركة اسلحة اسرائيلية السبت 18/01/2019 الساعة 01:49:37 مساءً




أعلن بنك "HSBC" البريطاني سحب استثماراته بالكامل من شركة "Elbit Systems"، والتي تعدّ أكبر شركة تصنيع أسلحة إسرائيلية، بسبب استخدامها ضد الفلسطينيّين العزل في قطاع غزة.

 جاء ذلك في أعقاب حملةٍ شعبية واسعةٍ طالبت البنك البريطاني بإنهاء دعمه المالي لجيش الاحتلال، بقيادة مؤسسة "War on Want"، وحملة التضامن الأكبر "Palestinian Solidarity Campaign"، وغيرهما، وبدعم شعبي بريطاني ضخم.

 بدوره، اعتبر العضو المؤسس في حركة المقاطعة "BDS" عمر البرغوثي، اعلان بنك "HSBC" سحب استثماراته من أكبر شركة تصنيع اسلحة، انجازاً، مشيراً إلى أن بريطانيا من الأسواق المهمة لاسرائيل، وتجمعها علاقات قوية مع دولة الاحتلال في الصناعة والبحث العسكري.

 وبين البرغوثي، أن "BDS" حركة عالمية بقيادة فلسطينية ولديها شركاء وحلفاء في كل انحاء العالم، وأنه لا مركزية في اتخاذ قرارات الحركة، فالحلافاء هم من يقومون بوضع الاستراتيجيات والخطط المناسبة للضغط على الشركات للمقاطعة.

 وتلقّى بنك "HSBC" رسائل من أكثر من 20 ألف شخص، تطالبه بوقف التربح من الاحتلال، كما نظمت احتجاجات شهريّة أمام 40 فرعاً محلياً للبنك في المملكة المتحدّة، فضلاً عن حملة إعلامية واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 وفيما يتعلق بتبني البرلمان الدنماركي قراراً يقضي باستثناء المستوطنات من أية اتفاقات تعقدها الدنمارك مع اسرائيل، أوضح البرغوثي أن ذلك ليس بالأمر الجديد فالدنمارك اوقفت علاقاتها منذ بداية يناير 2018، مع المستعمرات المقامة بشكل غير شرعي على اراضي 1967، موضحاً أن مجلس الشيوخ الايرلندي صادق قراراً بمنع بضائع المستوطنات من دخول البلاد.

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك