Wed 24/04/2019 07:02AM
البث المباشر Live
بنك "القاهرة عمان" يطلق برنامج "شمس" الأحد 24/04/2019 الساعة 07:02:46 صباحا




أعلن بنك القاهرة عمان، عن إطلاق برنامج "شمس لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة ومشاريع كفاءة الطاقة"، وهو برنامج اقراض لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة ومشاريع كفاءة الطاقة للأفراد ومؤسسات القطاع الخاص ينفذ بالتعاون مع أبرز الهيئات الدولية الداعمة للشعب الفلسطيني الممثلة بالوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي.

ويسعى البرنامج إلى تسهيل وتشجيع حصول الأفراد والمنشآت الفلسطينية على التمويل المصرفي اللازم، لدعم استثمارات مشاريع الطاقة المتجددة ومشاريع كفاءة الطاقة في فلسطين، وتحفيز ودعم الاستثمارات الخضراء التي تكرس الخدمات والتقنيات التي لها أثر إيجابي على البيئة، وهو ما يمثل أحد أولويات البنك، كما أن أحد أولويات البرنامج تقليص كمية الطاقة المستوردة في فلسطين والاعتماد على الطاقة المنتجة محليا.

ويتيح برنامج "شمس" للمؤهلين فرصة الحصول على قروض بقيمة تتراوح ما بين خمسة آلاف وخمسة ملايين يورو وفقا لنوع المشروع الممول وشروط البرنامج، علما أنه استنادا إلى برنامج "Sunref Palestine"، يحصل المستفيدون من برنامج "شمس" على منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي بنسبة تتراوح ما بين 15-30% من قيمة التمويل لدى تنفيذ المشروع بنجاح بالمواصفات الفنية المتفق عليها، بالإضافة إلى إمكانية توفير الدعم الفني والتقني اللازم لدراسة المشاريع المؤهلة.

من اللافت في هذا البرنامج، الذي يوليه "القاهرة عمان" أهمية خاصة، تركيزه على قطاع حيوي وهو قطاع الطاقة والإدارة البيئية لا سيما لأثره على النشاط الاقتصادي وقطاع الاعمال المستدام.

كما تمثل العوائد الاقتصادية عدا البيئية، أحد العوامل التي تنبه إليها "بنك القاهرة عمان"، منذ البداية، ودفعه إلى الانخراط في هذا البرنامج وتحفيزه، باعتبار أن انتاج الطاقة من مصادر طبيعية متجددة وتوفير الطاقة باستخدام أحدث تقنيات كفاءة الطاقة سينعكس إيجابا في تخفيض التكاليف التشغيلية التي تتحملها المشاريع والمنشآت المختلفة والأفراد، وهو ما يعني عوائد مالية أفضل.

يتطلع البنك إلى نجاح هذه التجربة المميزة، ليس لأغراض مالية بقدر رغبته وحرصه على المشاركة في انجاح المبادرات الاقتصادية المختلفة وعلى رأسها الاقتصاد الأخضر وأدوات تمويله، مع اتاحة المجال للأفراد والجهات المعنية للاستفادة من المزايا المرتبطة بتنفيذ مثل هذه البرامج النوعية التي تستهدف قطاعات حيوية.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك