Fri 24/05/2019 07:06AM
البث المباشر Live
اجتماع في غرفة تجارة نابلس يبحث قضايا الضريبة المضافة الأربعاء 13/02/2019 الساعة 02:14:33 مساءً




نظمت غرفة تجارة وصناعة نابلس اجتماعا يوم امس لمناقشة قضايا وهموم التجار من الضريبة المضافة بحضور رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة ، ومدير دائرة ضريبة القيمة المضافة هايل مشاقي ، وممثلين عن قطاعات المفروشات والاثاث ، ومعاصر الطحينة ، ومحلات المجوهرات والذهب ، وقطع غيار السيارات ، وممثلي التجار من المحاسبين ومدققي الحسابات.

رحب رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم بالحضور ، وشدد على وجود مرحلة صعبة يجتازها الاقتصاد المحلي والوطني ، وهناك تراجع ملحوظ في الحركة التجاريةفي كافة مناطق الوطن ، مما يستدعي اتخاذ اجراءات من جانب الحكومة ودوائرها الضريبية تجاه التاجر ، مضيفا ان هناك اعباء كبيرة على التاجر من ناحية التشغيل واغراق السوقبالسلع المستوردة والاجراءات الضريبية المتصاعدة منذ سنوات ، مؤكدا ضرورة عدم رفع التقديرات الجبائية مما يؤدي الى تأثر القطاعات الاقتصادية بشكل عام.

وبين نائب رئيس الغرفة عثمان مصلح ان سوء الاوضاع الاقتصادية يؤثر على جميع اعضاء الهيئة العامة ، ويمكن قياس حجم ذلك من خلال رصد حركة الشيكات في المصارف والبنوك.

واوضح امين سر الغرفة زاهي عنبتاوي ان الغرفة تسعى لتعزيز صمود التاجر في ظل المنافسة الشديدة ، مبينا ان معادلة زيادة الانتاجية والمبيعات تنعكس ايجابا على الجباية الحكومية ، مؤكدا اهمية تعزيز دور الصانع الفلسطيني.

بدوره ، اشار عضو مجلس ادارة الغرفةومسؤول ملف الضريبة ياسين دويكاتالى حجم المنافسة الكبير في السوق المحلية الذي اثر على نسب الارباح بشكل ملموس ، وحجم الاستيراد الرخيص من الخارج ، واثر ذلك على الحركة التجارية وانتاجية القطاع الصناعي ، موضحا ان هناك اتفاقات سابقة حول نسب دفع على الارباح لدائرة ضريبة القيمة المضافة ، مطالبا بالمزيد من التسهيلات من الدوائر الضريبية للتاجر والمستورد والصانع.

من جهته ، اشار عضو مجلس ادارة الغرفة مجدي البزرة الى اوضاع قطاع الذهب والمجوهرات وتعاون التجار في دفع ضريبة القيمة المضافة من خلال النقابة وتحت اشراف وزارة الاقتصاد الوطني.

واستعرض عضو مجلس ادارة الغرفة معتز المصريوعدد من التجار الحضور جملة من القضايا والهموم التي يعاني منها قطاع الاثاث والمفروشات وايضا موضوع رفع النسب على الارباح للسلع للقطاعات المشاركة ، والشيكات المرتجعة والآجلة ، واسعار السلع المستوردة ، وتقليص حجم الانتاج وتكاليفه ، ومنافسة الاسواق الاخرى في الضفة الغربية ، مما يؤثر على تراجع الوضع الاقتصادي.

بدوره ، اعرب مدير دائرة ضريبة القيمة المضافة هايل مشاقي عن شكره للغرفة على تنظيم اللقاء ، منوها الى اهمية تنظيم العمل مع الدوائر الضريبية من قبل التاجر. واشار الى الوضع المالي الحرج للسلطة الوطنية الفلسطينية. واكد جاهزيته لبحث ومناقشة كافة الهموم التي يعاني منها التاجر والقطاعات الاقتصادية التي تشارك في الاجتماع. ودعا مشاقي الغرفة لتنظيم اجتماعات اخرى لقطاعات اقتصادية مختلفة لمناقشة هموم ومشاكل كل قطاع على حدا.

واختتم الاجتماع بالاتفاق على حلول مرضيةللدائرة والقطاعات الاقتصادية المشاركة.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك