Mon 20/05/2019 08:44PM
البث المباشر Live
ارتفاع على أسعار سجائر "اللف" بقيمة 25 شيكل الأثنين 25/02/2019 الساعة 01:38:55 مساءً




من المتوقع أن تشهد أسعار السجائر "الحلل" ارتفاعا خلال الفترة المقبلة، بقيمة تتراوح من 20 إلى 25 شيكلا على العلبة الواحدة.

وذكرت وسائل اعلام عبرية، أن ارتفاع أسعار السجائر المعروف بـ "الحلل"، جاء بعد موافقة وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون، رفع الضريبة المفروضة على هذا النوع من السجائر.

وتعج الأسواق الفلسطينية، بدخان "اللف" كما يطلق عليه مدخنوه، رغم منع دائرة الجمارك الفلسطينية تدوال هذا النوع في الأسواق المحلية.

وتباع العلبة الواحدة "الكيس" من دخان التبغ في المناطق الغير خاضعة لرقابة السلطة الوطنية من 50 إلى 54 شيكلا حسب ما أفاد أحد مدخنيه للاقتصادي.

من المتوقع أن يصل سعر العلبة الواحدة من سجائر التبغ، بعد قرار الرفع الاسرائليي، بين 70 إلى 75 شيكلا.

وأوردت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، أن اسرائيل استوردت العام الماضي حوالي 876 طنا من التبغ "دخان اللف".

وأفادت الصحيفة، أن قرار رفع الضرائب على سجائر التبغ، سيدر على خزينة اسرائيل من 400 الى 450 مليون شيكل شهرياً.

وفلسطينياً، أظهرت وثيقة رسمية حديثة حصل الاقتصاي عليها، أن الجمارك، ضبطت حوالي 90.236 ألف كروز على معبر الكرامة في 2018.

وحول أسباب التهريب، قال مدير دائرة الجمارك على معبر الكرامة، إن تفاوت أسعار السجائر ما بين الضفة والأردن احد الأسباب الرئيسية التي تدفع "تجار الشنطة" بممارسة هذه الظاهرة سواء على معبر الكرامة أو في محافظات الوطن.

وبحسب أرقام لوزارة المالية الفلسطينية، تبلغ خسائر السوق المحلية من تهريب السجائر قرابة 400 مليون شيقل سنويا، لكل من الوكلاء الرسميين ووزارة المالية.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك