Wed 18/07/2018 07:33PM
البث المباشر Live
وزيرة خارجية غواتيمالا: لن نتراجع عن نقل سفارتنا للقدس السبت 18/07/2018 الساعة 07:33:12 مساءً




أكدت وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا خويل أنه لا رجعة عن قرار نقل سفارة بلادها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

 وقالت خويل للصحفيين خلال مناسبة للاحتفال بذكرى انتهاء الحرب الأهلية بغواتيمالا عام 1996 "إنه قرار جرى اتخاذه ولن يتم التراجع عنه".

 وفي ردها على الانتقادات التي لاحقت القرار، قالت الوزيرة إنه يتوجب احترام القرارات التي اتخذتها حكومة غواتيمالا.

 يأتي هذا بينما يستعد وزراء خارجية ست دول عربية بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط للاجتماع في عمّان يوم السادس من الشهر المقبل، لبحث قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 الاجتماع سيضم وزراء خارجية الأردن ومصر وفلسطين والسعودية والإمارات والمغرب، وهم أعضاء وفد الوزراء المشكل بقرار من مجلس وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الطارئ حول ذات الشأن والذي عقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة يوم 9 من هذا الشهر.

 وزير الخارجية رياض المالكي أعلن أنه سيطلب رسميا من وزراء الخارجية العرب الخمسة سيشاركونه في الاجتماع تنفيذ قرارات قمة عمان عام 1980 التي تضمنت المقاطعة السياسية والاقتصادية لأي دولة تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

 المالكي أشار في تصريح صحفي إلى أن الاجتماع سيبحث آلية التحرك في عدد من العواصم الدولية لحثها على الضغط على الولايات المتحدة للتراجع عن قرار رئيسها دونالد ترامب بشأن القدس، واصدار بيانات واضحة وحازمة لمنع أي دولة من أن تحذو حذو واشنطن باتخاذ هكذا خطوة.

 الكاتب الصحفي داوود كتاب أشار إلى أن الواقع يؤكد صعوبة اللجوء في هذه المرحلة إلى خطوات كبيرة كإعلان المقاطعة السياسية للولايات المتحدة، مشيرا في حديثه مع "أجيال" إلى أنه بالامكان التوجه لخطوات منها أن تقوم الدول باستدعاء سفراء أي دولة تقدم على نقل سفارتها لاسرائيل، أو جزء من مقاطعة اقتصادية.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك