Wed 25/04/2018 07:04PM
البث المباشر Live
اجتماع سداسي بعمان لبحث عقد قمة عربية استثنائية بشأن القدس الأربعاء 25/04/2018 الساعة 07:04:23 صباحا




يبحث وزراء خارجية ست دول عربية إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في عمان السبت المقبل امكانية عقد قمة عربية استثنائية بشأن القرار الأميركي الذي يعترف بالقدس المحتلة عاصمة لـ "إسرائيل".
ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن مصادر مطلعة قولها إن الاجتماع يضم وزراء خارجية مصر، فلسطين، السعودية، الإمارات، المغرب، بالإضافة للأردن، وهم أعضاء وفد الوزراء المشكل بقرار من مجلس وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الطارئ في التاسع من كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وبحسب المصادر، فإن" الاجتماع سيناقش إمكانية عقد قمة عربية استثنائية بشأن القرار الأميركي حول القدس، علمًا أن القمة العربية الدورية ستعقد في الرياض نهاية آذار (مارس) المقبل، كما سيناقش التحركات العربية الواجبة إزاء التغير في الموقف الاميركي، الذي يمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي".
ومن المتوقع أن يصل عمان خلال أيام وزير خارجية السعودية عادل الجبير، لترؤس وفد بلاده في اجتماع السبت.
وكان وزراء الخارجية العرب طالبوا الولايات المتحدة في اجتماعهم الطارئ الذي عقد في القاهرة الشهر الماضي، بدعوة من الأردن، بـ "إلغاء قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها"، مؤكدين أن القرار "يقوض جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط".
وقدم وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي خلال الاجتماع، خطة عمل تشمل التحرك مع المجتمع الدولي ومؤسساته لتأكيد بطلان قرار الاعتراف وآثاره، والعمل من أجل الحؤول دون اتخاذ أي قراراتٍ مماثلة، واعتماد منهجية لتوضيح أخطار المساس بالقدس والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها عالميًا.
كما تشمل الخطة تشكيل وفد وزاري يزور العواصم المؤثرة ويعمل مع المجتمع الدولي ومؤسساته على التحرك الفوري والجدي على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس المحتلة، على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) 1967.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك