Tue 19/06/2018 11:18AM
البث المباشر Live
ترامب يشكر رئيس غواتيمالا على قراره نقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى القدس الجمعة 19/06/2018 الساعة 11:18:06 صباحا




شكر الرئيس الامريكي دونالد ترامب رئيس جمهورية غواتيمالا جيمي موراليس خلال استقباله له في البيت الابيض على قراره نقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس استجابة للقرار الامريكي الذي اعلنته الولايات المتحدة في السادس من ديسمبر من العام الماضي وعارضته دول العالم في الجمعية العامة للامم المتحدة.

ونقلت وسائل الاعلام العبرية ما نشره البيت الابيض عن تفاصيل اللقاء بين رئيس غواتيمالا وهي احدى دول امريكا اللاتينية او المعروفة بدول امريكا الوسطى حيث قالت ان ترامب قدم شكره وتقديره لرئيس غواتيمالا جيمي موراليس.

وقال الرئيس الامريكي انه يقدر خطوة الرئيس موراليس مشيرا الى انه تعكس علاقات التعاون الوثيق بين البلدين ومدى التحالف بينهما منتقدا الدول التي رفضت وهاجمت قراره بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس.

وقال ترامب ان اللقاء مع موراليس في واشنطن كان مثمرا و ركز على ظاهرة الهجرة غير الشرعية من غواتيمالا إلى الولايات المتحدة والازمة في فنزويلا.

وكان رئيس غواتيمالا، جيمي موراليس في 24 من ديسمبر/كانون الأول، أمراً بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس كاعتراف منه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكان قد نشر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إنه اتخذ هذا القرار بعد محادثته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتعد غواتيمالا واحدة من سبع دول صوتت ضد قرار الأمم المتحدة الذي يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل الأسبوع الماضي.

وبذلك تصبح غواتيمالا أول دولة تخالف قرار الأمم المتحدة، الصادر في 28 من الشهر ذاته، والذي أكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

كما طالب القرار الأممي جميع الدول بأن “تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في القدس، عملًا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر في 1980″.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك