Thu 16/08/2018 05:57AM
البث المباشر Live
37 منظمة و90 من المشاهير الهولنديين يدعون لإنهاء حصار غزة الأثنين 16/08/2018 الساعة 05:57:45 مساءً




دعا ائتلاف "أسطول الحرية" الهولندي لكسر الحصار على غزة المؤلف من 37 منظمة مجتمع مدني و90 من السياسيين الهولنديين السابقين وخبراء القانون الدولي والعلماء والفنانين، الحكومة الهولندية لبذل قصارى جهدها لضمان أن الحصار الإسرائيلي غير المشروع على غزة سينتهي في أقرب وقت ممكن.
وجاءت الدعوة بعد وصول أسطول الحرية لكسر حصار غزة إلى أمستردام، وقالت المنظمات والمشاهير إن الأشرعة القادمة من الدول الإسكندنافية تأمل في تحقيق أسطول الحرية.
ويتكون أسطول الحرية من أربع سفن ستتجه من أوروبا إلى البحر الأبيض المتوسط، ثم إلى غزة في منتصف يوليو.
وستقوم هذه السفن بجولات في هولندا: في خرونينغن، أمستردام وروتردام.
وقال المطالبون أعلاه في بيان دعم لأسطول غزة 2018: "هناك كارثة إنسانية تحدث في غزة، بسبب الحصار المفروض منذ 11 عاما والذي يشكل انتهاك للقانون الدولي، أمام العالم أجمع".
وأكدوا أنه بسبب هذا الحصار فإن المنطقة مغلقة بإحكام ومعزولة عن العالم الخارجي من البر والبحر والجو.
وجاء فيه "تسيطر إسرائيل على الحدود وكل ما يمكن أن يدخل ويخرج، مما يؤدي إلى نقص كبير في جميع الاحتياجات الأساسية: المياه النظيفة والكهرباء ومواد البناء للإسكان والرعاية والطب، ووفقًا للأمم المتحدة، فإن هذه المنطقة ستكون غير صالحة للسكن في عام 2020، ولكن الكثير من الناس يعتقدون أنه يجب انهاء هذه الحالة الآن".
وشددوا بالقول "إننا نعتقد أن الحصار يجب أن ينتهي أخيراً. يجب على الحكومة الهولندية أن تبذل جهدها مع الدول الأوروبية".
وطالبوا هولندا أيضاً بأن تبذل قصارى جهدها لضمان السماح للأسطول، بسفنه الأوروبية والمسافرين الأوروبيين، بالعبور وعدم إصابة أي شخص.
وأشاروا إلى أن مسيرة العودة الكبرى تعكس أن السكان يائسون ولديهم شعور بأن ليس لديها ما يخسرونه، معتبرين أن وصول الأسطول هو فرصة مثالية لتوضيح للفلسطينيين في غزة "أننا لم نعد نتركهم لمصيرهم"، داعين إلى اغتنام هذه الفرصة".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك