Tue 16/10/2018 04:06AM
البث المباشر Live
مجلس برشلونة يُطالب بفرض حظر عسكري شامل على نظام "الأبارتهايد" السبت 16/10/2018 الساعة 04:06:57 مساءً




دعا مجلس مدينة برشلونة وبأغلبية ساحقة من أعضائه إلى فرض حظر عسكري شامل على "إسرائيل"، مطالبًا الحكومة الإسبانية بضمان تنفيذه.

ويشكل القرار سابقة هامة وخطوة كبيرة إلى الأمام في الطريق نحو قطع العلاقات العسكرية والأمنية الدولية مع "إسرائيل"، إلى حين امتثالها للقانون الدولي واحترام الحقوق الإنسانية الفلسطينية.

وبذلك أصبحت برشلونة أكبر مدينة حتى الآن تستجيب لنداء المجتمع المدني الفلسطيني بإنهاء تجارة الأسلحة والتعاون العسكري والأمني مع نظام "إسرائيل" العنصري والاستعمار الاستيطاني والاحتلال، شبيهة لتلك التي طٌبقت ضد الفصل العنصري (الأبارتهايد) في جنوب أفريقيا.

وأيدت خمسة من أصل سبعة أحزاب سياسية في مجلس مدينة برشلونة القرار، وهي: التجمع اليساري "برشلونة المشتركة" اليسار الجمهوري لكتالونيا الحزب الاشتراكي لكتالونيا، والحزب الديمقراطي لكتالونيا وقائمة اتحاد الشعب بالإضافة إلى عضو المجلس المستقل جيرارد أردانوي.

ويدين إعلان القرار قتل الجيش الإسرائيلي لـ 110 متظاهر سلمي فلسطيني في قطاع غزة المحتل منذ بدء الحراك الشعبي في 30 اّذار 2018، ويدعو للسماح بحرية الحركة للفلسطينيين من غزة.

وبناءً على هذا، قرر مجلس المدينة دعم قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الصادر يوم 23 اّذار 2018 بإجراء تحقيق دولي في عمليات القتل الأخيرة، ومطالبة منظمة العفو الدولية ومجلس التعاون الدولي لبرشلونة فرض حظر عسكري شامل على "إسرائيل" وإنهاء تجارة الأسلحة، وذلك وفقًا لمدونة سلوك الاتحاد الأوروبي بشأن صادرات الأسلحة.

ودعا مجلس مدينة برشلونة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى ضمان التزام "إسرائيل" بالاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل وإطلاق سراح 400 طفل فلسطيني معتقل حاليًا في سجونها.

وأدان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، مشددًا على أنه يتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقد تم إرسال إعلان القرار، المعزز من رئيسة بلدية برشلونة أدا كولاو إلى حكومة إسبانيا والاتحاد الأوروبي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ولقي قرار مجلس مدينة برشلونة، دعمًا كبيرًا من المجتمع المدني، بما فيه دعم اتحاد منظمات من أجل العدالة العالمية ومنظمة العفو الدولية و"أوقفوا التواطؤ مع إسرائيل"، وهو تحالف يضم أكثر من 20 منظمة لحقوق الإنسان، والتي تشمل حركة مقاطعة "إسرائيل" (BDS).

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك