Tue 16/10/2018 03:14PM
البث المباشر Live
تونس تدين قانون "القومية" الإسرائيلي الأثنين 16/10/2018 الساعة 03:14:26 صباحا




أعربت تونس امس الأحد، عن إدانتها الشديدة لقانون القومية الذي أقره الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي يوم الخميس الماضي.
وقالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان، إن القانون المذكور "يُكرس مرة أخرى إستهتار إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية، وتنكرها للحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، وخاصة حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، التي بدونها لا يمكن أن تنعم المنطقة بالأمن والاستقرار".
وأكدت خطورة هذا الإجراء غير القانوني على جهود إحياء عملية السلام، وما ينطوي عليه من نزعة تمييزية وعنصرية، داعية في المقابل المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهم، لوضع حد لسياسات إسرائيل الرعناء، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والحفاظ على حقوقه وعلى الوضع القانوني والتاريخي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي مقدمتها القدس الشريف.
يشار إلى أن الكنيست الإسرائيلي صادق الخميس الماضي، على مشروع قانون ينص على أن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، وأن حق تقرير المصير فيها يخص "الشعب اليهودي" فقط، مما أثار غضب النواب العرب الذين مزقوا نص القانون، باعتباره سيعطي طابعا رسميا للتمييز العنصري في إسرائيل.
وأثار هذا القانون ردود فعل عربية ودولية غاضبة، حيث إعتبره الاتحاد الأوروبي أنه يهدد بتعقيد حل الدولتين، فيما وصفته جامعة الدول العربية بالقانون "العنصري" الذي يتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني.

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك