Thu 15/11/2018 11:57PM
البث المباشر Live
"بيبسي" تستحوذ على "صودا ستريم" الإسرائيلية مقابل 3,2 مليار دولار الثلاثاء 15/11/2018 الساعة 11:57:19 صباحا




أعلنت شركة المشروبات الخفيفة والأغذية الأمريكية "بيبسي كو" عزمها الاستحواذ على "صودا ستريم" الإسرائيلية المنتجة لماكينات صنع المشروبات الغازية في المنزل، وذلك مقابل 3,2 مليار دولار نقدا.

وتعد الصفقة، التي من المتوقع أن يتم استكمالها في كانون ثان/يناير 2019، فوزا كبيرا لـ "صودا ستريم" التي كانت مستهدفة في الماضي بجهود مقاطعة دولية لتشغيلها مصنعا في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وقال إندرا نويي الرئيس التنفيذي لـ "بيبسي كو" إن صودا ستريم تقدم "مشروبات رائعة المذاق وفي الوقت نفسه تقلل كميات المخلفات الناتجة".

وذكرت "بيبسي كو" انها تعتزم شراء جميع أسهم "صودا ستريم" المطروحة للتداول مقابل 144 دولارا للسهم، بزيادة بـ 32% عن سعرها الحالي في البورصة. ووصف دانيال بيرنبوم الرئيس التنفيذي لـ "صودا ستريم" الصفقة بأنها "علامة فارقة ومهمة".

يذكر أن "صودا ستريم" واجهت حملة مقاطعة دولية من جانب حركة "بي.دي.إس" (BDS) الدولية المؤيدة للفلسطينيين والتي تروج لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي ثقافيا واقتصاديا دفاعا عن حقوق الفلسطينيين.

وتشير الحروف الثلاثة (BDS) إلى كلمات "مقاطعة وسحب استثمارات وفرض عقوبات" وهي الإجراءات الثلاثة التي تدعو إليها الحركة ضد إسرائيل.

وفي عام 2014، قامت صودا ستريم، متذرعة بأسباب مالية، بإغلاق مصنعها في الضفة الغربية المحتلة والانتقال إلى جنوب إسرائيل، في حين اكدت حركة المقاطعة (BDS) في حينها أن الشركة الاسرائيلية رضخت للضغوط.

ونفى بيرنبوم أن تكون الشركة رضخت للضغوط، وحمل حركة المقاطعة (BDS) المسؤولية عن "الأضرار بالعمال الفلسطينيين الذين كانت توظفهم الشركة في الضفة الغربية".

من ناحيته قال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين "أرحب بهذه الصفقة الضخمة والتي ستثري خزينة الدولة إلى جانب قرار استمرار الشركة (صودا ستريم) في إسرائيل".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك