Wed 14/11/2018 04:35AM
البث المباشر Live
غرينبلات يدعو حماس للتغيير الجمعة 14/11/2018 الساعة 04:35:56 مساءً




نشرت صحف عبريّة بينها "جيروزاليم بوست" اليوم الجمعة، مقالًا لمساعد الرئيس الأمريكي ومبعوثه للمفاوضات، جيسون غرينبلات، دعا فيه حركة حماس للتغيير، لكي تكون مقبولة لدى واشنطن.

وقال المبعوث الأمريكي إنّه يتفق مع ما قاله يحيى السنوار في مقابلته التي نشرت في 5 أكتوبر / تشرين الأول، حول أنه ينبغي أن يحصل الأطفال على كل فرصة ليصبحوا أطباء أو أن يتابعوا أي مهنة أخرى يختارونها، وعلى أنهم يجب أن يكونوا قادرين على رؤية ما يبدو عليه العالم على الجانب الآخر.

وأضاف غرينبلات: "نشارك كلانا الرغبة في رؤية اقتصاد مزدهر في غزة مع توفير فرص العمل لكل أولئك الذين يسعون جاهدين للعمل. كلانا نفهم أن الحرب لن تجلب حياة أفضل للفلسطينيين في غزة. في الواقع ستخلق المزيد من البؤس والمعاناة والخسارة للجميع".

غير أن غرينبلات استدرك بالقول: "ومع ذلك، فإننا لا نتفق على كيفية تحقيق حياة أفضل للفلسطينيين. حماس تختار الإرهاب، وترشيد العنف كوسيلة لتحقيق أهدافها السياسية. وهذا ليس له أي فرصة للنجاح. لن تهزم حماس إسرائيل أبدًا".

وقال، "تحتاج حماس إلى تبني التغيير، واحتضان القيم التي يعترف بها السنوار بأنه يحترمها: الديمقراطية، والتعددية، والتعاون، وحقوق الإنسان، والحرية. هذه غير موجودة في غزة".

وأضاف، "كيف تساعد حماس شبابها على إدراك إمكاناتهم الهائلة؟ السلام سيعطي الشباب فرصة لتنمية مواهبهم، والتي يشير إليها السيد السنوار بحق عن الوضع في غزة".

ولفت غرينبلات إلى أنه "إذا لم تعد حماس ترغب في اعتبارها منظمة إرهابية مسلحة، فقد أوضحنا نحن وآخرون في جميع أنحاء العالم ما يجب أن تكون عليه خطوات حماس التالية: نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل وقبول الاتفاقات السابقة".

وقال، "أظهروا للعالم أن حماس تهتم فعليا بالفلسطينيين واسمحوا للسلطة الفلسطينية بالعودة حتى يمكن لجميع الفلسطينيين أن يتوحدوا تحت قيادة واحدة. التزموا بالسلام وحسنوا حياة الفلسطينيين".

واعتبر غرينبلات أنه "إذا كانت حماس تريد حقا التغيير والسلام مع جيرانها، فإن خطة السلام التي تطورها إدارة ترامب ستقدم طريقا إلى التغيير الذي سيكون أكبر هدية يمكن للسيد السنوار أن يقدمها إلى أولاده وأولاد الذين يدعي أنه وحماس يهتمون بهم".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك