Sun 20/01/2019 10:56PM
البث المباشر Live
عودة أكثر من 2000 مهجر سوري عبر معبر نصيب الحدودي الأربعاء 20/01/2019 الساعة 10:56:35 صباحا




عاد اليوم الأربعاء أكثر من ألفي شخص من المهجرين بفعل الإرهاب إلى سوريا قادمين من الأردن عبر معبر نصيب الحدودي بعد التسهيلات التي منحتها السفارة السورية في عمان، بحسب الإعلام الرسمي السوري.

ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن العقيد مازن غندور رئيس مركز الهجرة والجوازات في معبر نصيب قوله إن " المركز استقبل خلال الشهر الأول من افتتاحه 2380 مواطناً سورياً لا يحملون وثائق رسمية وإنما يحملون تذاكر مرور مؤقتة منحت لهم من السفارة السورية في الأردن بهدف تسهيل عودتهم إلى سوريا".

وأشار غندور إلى أن المئات من المواطنين السوريين الذين غادروا إلى الأردن عبر الممرات غير الشرعية هرباً من الإرهاب وفقدوا وثائقهم الرسمية عادوا إلى سوريا بتسهيلات كبيرة ريثما يحصلون على وثائق رسمية جديدة.

وكانت الحكومة السورية أعلنت في أغسطس الماضي عن إحداث هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها بفعل الإرهاب وذلك من خلال تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم كل التسهيلات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودتهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية ومزاولة أعمالهم كما كانت قبل الحرب.

وفي سياق متصل، ذكر رئيس مركز الهجرة والجوازات في معبر نصيب أنه تمت تسوية أوضاع نحو 300 شخص من المطلوبين للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو فرار خارجي عادوا إلى سوريا عن طريق معبر نصيب الحدودي مستفيدين من مرسوم العفو وذلك خلال شهر من افتتاح مركز التسوية في المعبر.

يشار إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر مرسوم عفو أخيرا، عن الفرار الخارجي بالنسبة للعسكريين شريطة تسليم انفسهم وتسوية أوضاعهم خلال فترة زمنية محددة.

وتدعو الحكومة السورية، السوريين الذين غادروا البلاد بسبب الازمة ، للعودة اليها بعد تحسن الظروف الأمنية فيها، وسيطرة الجيش السوري على مساحات كبيرة كانت تحت سيطرة المسلحين.

وعاد خلال الأشهر الماضية الالاف من السوريين من لبنان عبر المعابر الشرعية، إلى قراهم وبلداتهم التي تركوها بسبب الإرهاب.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك