Mon 25/03/2019 01:10AM
البث المباشر Live
هآرتس: مخطط لفصل نصف عمال الـ'USAID' تمهيداً لإغلاقها في فلسطين الأحد 25/03/2019 الساعة 01:10:11 صباحا




كشفت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، عن مخطط أميركي يجري الإعداد له لفصل نحو نصف عمال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) التي تعمل على مساعدة الفلسطينيين.

ووفقاً للصحيفة، فإن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشعر بالقلق تجاه نوايا الإدارة الأميركية بهذا الشأن خاصةً وأنها خطوة تأتي بعد خفض تمويل الأونروا ما قد يؤدي إلى تدهور الوضع الإنساني خاصةً في غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين كبار، قولهم إن إسرائيل ستكون عرضة لتحمل التكاليف الأمنية والاقتصادية المترتبة على هذا الوضع.

وبحسب الصحيفة، فإن الخارجية الأميركية أبلغت وكالة التنمية الدولية الأسبوع الماضي، بأنها ستفصل حوالي نصف موظفيها البالغ عددهم 180 موظفاً خلال الأسابيع المقبلة.

ومن المتوقع أن تعلن الإدارة الأمريكية في بداية عام 2019 عن إغلاق الفرع الذي يقدم مساعدات للفلسطينيين، خاصةً مع نوايا إدارة ترامب تجميد موازنة المساعدات المقدمة بالكامل للفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوكالة الأميركية اضطرت لوقف مشاريع روجت لها مؤخراً، منها مشاريع مخصصة للتنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية ومبادرات التعايش وإنشاء مدارس وعيادات ومرافق صحية، إلى جانب شراء معدات طبية وغيرها من المشاريع، بسبب عدم تحويل الإدارة الأميركية أموالاً مخصصة لها.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة أن السفير الأميركي دافيد فريدمان لا يبدي أي اهتمام باحتياجات المنظمة وتجنب عقد اجتماعات مع مسؤوليها.

وأضافت "إن سياسة ترامب تهدف إلى الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لاستئناف الحوار مع الولايات المتحدة وإسرائيل قبل نشر خطة السلام الأميركية".

يشار إلى أن الوكالة الأميركية هي واحدة من أكبر المنظمات الإنسانية وأكثرها أهمية في قطاع غزة والضفة الغربية، وتعمل منذ عام 1994 بالأراضي الفلسطينية كجهة مسؤولة عن المساعدات الخارجية المدنية للولايات المتحدة.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك