Thu 20/06/2019 07:10PM
البث المباشر Live
ترامب: سنبقى في الشرق الأوسط من أجل أمن إسرائيل الخميس 29/11/2018 الساعة 10:22:05 صباحا




قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" نُشرت أمس الأربعاء، أنه على الرغم من أنه قادر على إخراج القوات الأميركية من الشرق الأوسط، بسبب انخفاض أسعار النفط، فإن أحد الأسباب لعدم قيامه بذلك هو الاهتمام بأمن إسرائيل.

وقال ترامب في مقابلته الصحيفة التي ما فتئ يناكفها ويتهمها بتلفيق الإدعاءات ونشر "الأخبار الكاذبة" والتي تحدث فيها عن العديد من المواضيع "هل سنبقى في هذا الجزء من العالم (الشرق الأوسط) ؟ أحد الأسباب لذلك هو إسرائيل".

وأضاف ترامب "لقد أصبح النفط (للبقاء هناك عسكريا) سبب أقل وأقل لأننا ننتج نفطا اليوم أكثر من أي وقت مضى" وذلك في إطار شرحه لتصوره لعالم يكون فيه اعتماد الولايات المتحدة على نفط المملكة العربية السعودية أقل، وأضاف "لذا، وكما تعرف، فجأة يصل الأمر إلى نقطة لا تعود فيها بحاجة إلى البقاء هناك" من أجل النفط.

وكان ترامب قد شكر الأسبوع الماضي الرياض علانية لخفض أسعار النفط، بعد أن تعرض لانتقادات حادة بسبب قراره عدم معاقبة المملكة على قتل الصحافي جمال خاشقجي، الذي كان يقيم في ولاية فرجينيا القريبة من العاصمة الأميركية واشنطن وعمل ككاتب في صحيفة واشنطن بوست التي أجرت المقابلة. كما قال الأسبوع الماضي إن إسرائيل كانت ستواجه صعوبات إقليمية كبيرة في الشرق الأوسط لولا وجود السعودية الذي يحقق الاستقرار في المنطقة، في تفسيره لقراره عدم اتخاذ إجراءات ضد الريا مؤكدا للصحفيين في منتجعه "مارالاغو" في ولاية فلوريدا أثتاء عطلة عيد الشكر إن "إسرائيل ستكون في مشكلة كبيرة من دون السعودية".

وحول مواضيع أخرى ، هدد ترامب أيضا بإلغاء لقائه القادم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب "استيلاء روسيا على ثلاث سفن أوكرانية مع طواقمها في البحر الأسود هذا الأسبوع" . وقال ترامب إنه في انتظار "التقرير الكامل" لفريق الأمن القومي حول هذه المسألة "سيكون هذا حاسما للغاية. قد لا يكون لدي لقاء (مع بوتين) فلا يعجبني هذا العدوان؛ لا أريد هذا العدوان على الإطلاق. قطعا".

كما كرر الرئيس الأميركي في المقابلة رفضه لتقرير للحكومة الفدرالية الذي صدر في الأسبوع الماضي وخلص إلى أن الأضرار الناجمة عن الاحتباس الحراري آخذة بالازدياد، وقال إنه لا يؤمن بالإجماع العلمي على أن الأزمة من صنع الإنسان. وأضاف "إن إحدى المشاكل أن الكثير من الأشخاص مثلي، لدينا مستويات عالية من الذكاء، ولكننا لسنا بالضرورة من هؤلاء المؤمنين. تنظر إلى هوائنا ومائنا، وفي الوقت الحالي هما في مستوى قياسي من حيث النقاء".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك