Fri 18/01/2019 01:51AM
البث المباشر Live
فلسطين تشارك في أعمال مؤتمر الأطراف الـ24 لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ الأثنين 18/01/2019 الساعة 01:51:37 مساءً




شاركت فلسطين في أعمال مؤتمر الأطراف الرابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الذي يعقد في مدينة كاتوفتس البولندية في الفترة من 2-14 كانون الأول الجاري.

ويتخلل المؤتمر "قمة القادة" الذي يعقد اليوم الاثنين، حيث تترأس رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة الوفد الفلسطيني، بالنيابة عن رئيس الوزراء، وفي عضويته مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة رياض منصور، وسفير فلسطين لدى بولندا محمود خليفة، ونضال كاتبة نقطة الاتصال الوطنية لدولة فلسطين لدى اتفاقية المناخ من سلطة جودة البيئة.

ويشارك في المؤتمر 196 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، ويترأس المؤتمر في دورته الحالية دولة بولندا.

وتعتبر المهمة الرئيسية للمؤتمر الحالي هي الاتفاق على الآليات التنفيذية لاتفاقية باريس لتغير المناخ من خلال الاتفاق على "برنامج عمل اتفاقية باريس" الذي يضع الخطوات العملية لتنفيذ اتفاقية باريس التي كانت فلسطين من أوائل الدول الموقعة عليها في 22 نيسان 2016 في نيويورك.

ومن أهم التحديات التي يواجهها المؤتمر ترجمة اتفاقية باريس إلى آليات تنفيذية بما ينسجم مع مبادئ وأحكام اتفاقية باريس، وبشكل شامل ومتكامل وشفاف بما يغطي جميع المواضيع التفاوضية دون التركيز على بعض المواضيع دون الأخرى، حيث تسعى الدول الصناعية إلى التركيز على المواضيع التي لا تضع عليها أعباء مترتبة على المسؤولية التاريخية الناتجة عن تراكم غازات الدفيئة على مدى السنوات الماضية، ما أدى إلى حدوث ظاهرة التغير المناخي والآثار السلبية التي نتجت عنها، والتي تؤثر على جميع دول وشعوب العالم بلا استثناء، كما تؤثر على قدرة الدول على تنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية للتنمية.

وتتمثل أهمية مشاركة فلسطين في متابعة ومواصلة الجهود الهادفة للحصول على تمويل للمشاريع الوطنية الواردة في تقرير المساهمات المحددة وطنيا والتي تشمل مشاريع بقيم إجمالية تقدر بـ14 مليار دولار حتى العام 2040 في مختلف القطاعات ومن أهمها قطاعات المياه والزراعة والطاقة والصحة وغيرها.

يشار إلى أن فلسطين بدأت بتنفيذ العديد من المشاريع في مجال تغير المناخ كما حصلت على موافقة للبدء بالتحضير لمشروع زيت الزيتون منخفض الانبعاثات والتي تقدر قيمته بـ15 مليون يورو الذي من المتوقع أن يدعم المزارع الفلسطيني وقطاع الزيتون الذي يتعرض لهجمة شرسة من قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين.

كما قدمت فلسطين لصندوق المناخ الأخضر مقترحات مشاريع بقيمة 90 مليون دولار في قطاعي الزراعة والمياه.

وتسعى فلسطين من خلال المشاركة في المؤتمر إلى فتح أبواب جديدة للتمويل من خلال العلاقات الثنائية مع العديد من الدول المانحة والصناديق متعددة الأطراف.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك