Mon 20/05/2019 08:06AM
البث المباشر Live
مفوض الأونروا: تغلبنا على أكبر عجز مالي ونعمل من أجل حل أزمة المنازل المدمرة الثلاثاء 11/12/2018 الساعة 01:01:22 مساءً




قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بيير كرينبول، اليوم الثلاثاء، إن الأونروا نجحت في التغلب على أكبر عجز في تاريخها بعد وقف الولايات المتحدة الأميركية دعمها للموازنة العامة بنحو 300 مليون دولار.

وأوضح كرينبول خلال مؤتمر صحفي له بغزة، أنه تم تقليص العجز من 446 مليون دولار، إلى 21 مليون دولار فقط. وهناك نوع من الرضى تجاه الجهود التي بذلت في هذا الصدد، مشدداً على ضرورة العمل من أجل منع العجز المالي في موازنة عام 2019.

واعتبر هذا النجاح في تقليص الموازنة بأنه تاريخي. مقدما شكره لدول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج وآسيا وكل من ساهم في مواجهة العجز الكبير.

وقال "هذا العجز لم يكن بدون ثمن ..فهناك عدد من الموظفين في غزة والضفة تأثروا بالأزمة المالية". مشيراً إلى أن 116 موظفا من أعضاء برنامج الطوارئ فقدوا وظائفهم بغزة.

وأضاف "هذا شيء مؤسف، ولم نريد أن يحدث .. أعرف ما يعني فقدان الوظيفة بالنسبة لهؤلاء .. لأني أعلم أنه من الصعب إيجاد البديل". مشيرا إلى أن تلك الإجراءات اتخذت في أوقات صعبة بعد قطع أميركا دعمها، ما دفع الأونروا لاتخاذ تلك الإجراءات لحماية الخدمات التي تقدمها حتى نجحت في فتح المدارس في موعدها في عمليات المناطق الخمس كافة، وهو الأمر الذي انطبق على فتح العيادات والاستمرار في تقديم المواد الغذائية لأكثر من مليون لاجئ بغزة لوحدها.

وأعرب عن شعوره بالسعادة لتجاوز الأزمة وحماية معظم الوظائف والخدمات. مجددا شكره للمانحين والشركاء الذين حافظوا على تلك الخدمات واستمرارها.

ووعد أن يواصل العمل في 2019 من أجل الاستمرار في جمع التبرعات وضخ كل الطاقات وعدم الاستسلام من أجل تحقيق الأهداف للاستمرار في التعليم وكافة الخدمات للاجئين. مشيراً إلى أن المانحين حول العالم أبدوا خلال زياراته لهم اهتماما بقضية اللاجئين الفلسطينيين، ولكن رغم ذلك لا يوجد ضمانات لنجاح حشد الأموال.

وتطرق لقضية أصحاب المنازل المدمرة الذين عادوا صباح اليوم إلى المدارس، احتجاجا على عدم صرف بدل إيجار لهم، قائلا "لدينا أولويات لإعادة بناء هذه المنازل ونتواصل مع المانحين ولا نعرف فيما إذا كنا سننجح في ذلك ولكن علينا عمل مهم يجب أن نبذله".

وأشار إلى احترام حق كل إنسان بالتظاهر سلميا. داعيا أصحاب تلك المنازل من العائلات لعدم إعاقة الخدمات المقدمة للاجئين. مضيفا "قمنا بالكثير من أجل بقاء هذه المدارس مفتوحة .. هل يعقل تعطيلها الآن".

وردا على سؤال حول الإجراءات الإسرائيلية والأميركية ضد الأونروا، قال "تفويض الأونروا محمي من الجمعية العامة للأمم المتحدة وهو ليس قرار دولة أو أكثر".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك