Fri 18/01/2019 01:28PM
البث المباشر Live
هالي: خطة ترامب للشرق الأوسط جاهزة "ومختلفة عن غيرها" الثلاثاء 18/01/2019 الساعة 01:28:19 مساءً




قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي في آخر اجتماع تحضره في مجلس الأمن بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، إن خطة الإدارة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط جاهزة و" مختلفة عن كل سابقاتها".

وقالت هالي "لا أتوقع من أحد أن يعلق على خطة مقترحة للسلام لم يقرأها ، ولكنني قرأتها وسأتحدث عن بعض الأفكار الخاصة بها الآن".

وأضافت هالي : "بخلاف المحاولات السابقة لمعالجة هذا الصراع ، فإن هذه الخطة ليست مجرد صفحات قليلة تحتوي على إرشادات غير محددة ولا يمكن تصورها".

وقالت هالي إن الخطة تتضمن :" تفاصيل مدروسة" و "تضفي عناصر جديدة على المناقشة ، وتستفيد من عالم التكنولوجيا الجديد الذي نعيش فيه ".

وأضافت "إنها تعترف بأن الحقائق التي على أرض الواقع في الشرق الأوسط قد تغيرت" و "تدرك حقيقة أن الأمور التي لم تكن واردة في السابق يمكن أن تتحقق اليوم."

واستطردت تقول: " ستكون هذه الخطة مختلفة عن جميع الخطط السابقة.. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ، هو هل سيكون هناك اختلاف فى رد الفعل أيضاً".

وقالت السفيرة الاميركية "أنه ستكون في الخطة أمور ستروق وأخرى لن تروق بالنسبة إلى الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، بل أيضا لكل دول العالم المهتمة بالموضوع".

وتابعت "سيكون لكل بلد أو طرف خيار مهم يقوم به. التركيز على اجزاء الخطة التي لا تروق، أو التركيز على أجزاء الخطة التي تروق والتشجيع على مواصلة المفاوضات".

وفي إعلان نشر قبل بدء الاجتماع شددت الدول الأوروبية الأعضاء حاليا أو مستقبلا في مجلس الأمن الدولي على أن أي خطة يجب أن تستند إلى "معايير متفق عليها" دوليا والقرارات الدولية السابقة والاتفاقات المبرمة.

وحذر الأوروبيون (بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وبولندا والسويد وبريطانيا) من أن "أي خطة سلام لا تعترف بهذه المعايير المتفق عليها دوليا قد يكون مصيرها الفشل".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك