Fri 18/01/2019 01:35AM
البث المباشر Live
حرب كلامية بين أردوغان ونتنياهو : "مستبدّ وصلف ويرأس دولة إرهابية" الأحد 18/01/2019 الساعة 01:35:10 مساءً




تطوّرت الحرب الكلامية بين إسرائيل وتركيا اليوم الأحد مع وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي بـ "المستبد"، وذلك بعدما اتهم بنيامين نتنياهو أنقرة بارتكاب "مجازر" بحقّ الأكراد.

ووصف الرئيس التركي اليوم الأحد نتنياهو بأنه "مستبدّ وصلف ويرأس دولة إرهابية". وفي خطاب في اسطنبول، قال أردوغان إن إسرائيل "تحتلّ فلسطين" وترتكب "آثاماً وجرائم ضدّ الإنسانية ومجازر".

بدأت هذه المشادة الكلامية أمس السبت مع قول أردوغان لشباب أتراك "لا تركلوا عدوّكم بعد طرحه أرضاً... فأنتم لستم يهوداً في إسرائيل".

ورد نتنياهو بتغريدة قال فيها إنه لا يحق للرئيس التركي تقديم نصائح "أخلاقية" لإسرائيل بما أنه "يحتلّ شمال قبرص في حين يذبح جيشه الأطفال والنساء في القرى الكردية داخل وخارج تركيا".

وقبل اردوغان، قال المتحدّث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين اليوم الأحد إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي "وضع حدّ للاحتلال غير الشرعي للأراضي الفلسطينية وكذلك للقمع الوحشي للشعب الفلسطيني".

وتابع كالين في تغريدة أن "مهاجمة" نتنياهو"من دون توقف لأردوغان أو استخدامه للورقة الكردية" بهدف تشتيت الانتباه عن أزماته الداخلية "لن ينقذاه منها"

بدوره، وصف نتنياهو، اليوم الأحد ،الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه "طاغية معاد للسامية" ويضمر "هواجس بصورة مرضية تجاه إسرائيل"، في الوقت الذي تطاير فيه السباب بين الرجلين اليوم الأحد.

واندلع السجال بعدما ألقى أردوغان خطابا امام فعالية للشباب أمس السبت في اسطنبول.

وقال أردوغان للحشد: "لا تركلوا العدو بعد إسقاطه على الأرض. أنتم لستم يهودا في إسرائيل... اليهود في إسرائيل يركلون الرجال حتى بعد سقوطهم على الأرض"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول.

وفي كلمته أمام حشد في تل أبيب مع جنود مسيحيين بمناسبة العام الجديد، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "نحن فخورون بكم، الأمة كلها فخورة بكم. إنكم تنتمون إلى الجيش الأكثر أخلاقية على الأرض".

وتابع قائلا في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء: "لا يتبنى الجميع هذا الرأي".

وقال نتنياهو: "أتعرض الآن للتصعيد الاستفزازاي اليومي من جانب الطاغية المعادي للسامية أردوغان. إنه يضمر هواجس بصورة مرضية تجاه إسرائيل. إنه يعرف ما هو الجيش الأخلاقي ويعرف ما هي الديمقراطية الحقيقية، مقارنة بجيش يذبح النساء والأطفال في القرى الكردية ودولة، للأسف، تزداد فيها الديكتاتورية يوما بعد يوم".

وأضاف نتنياهو: "إنه يضمر هواجس بصورة مرضية تجاه إسرائيل. لكن هناك تحسنا أيضا، هاجمني أردوغان من قبل كل ساعتين والآن يهاجمني كل ست ساعات".

ووصف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الأحد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "قاتل بدم بارد في العصر الحديث".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل تشهد توترا على خلفية عدد من القضايا، من بينها تمرير إسرائيل في تموز (يوليو) الماضي قانونا يعلن إسرائيل دولة قومية حصرية للشعب اليهودي.

وكان أردوغان أدان القرار ووصف إسرائيل بأنها الدولة الأكثر عنصرية في العالم، وقال إن "روح أدولف هتلر قد تم إحياؤها".

وكان الجانبان تبادلا طرد السفراء بعد مقتل أكثر من 60 فلسطينيا بنيران إسرائيلية في احتجاجات على أطراف قطاع غزة في أيار (مايو) الماضي.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك