Wed 23/01/2019 09:19AM
البث المباشر Live
قلق إسرائيلي أميركي من استثمارات الصين في إسرائيل الخميس 23/01/2019 الساعة 09:19:05 صباحا




تبدي إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية، قلقًا من الاستثمارات الكبيرة للشركات الصينية داخل إسرائيل وزيادتها بشكل كبير وملحوظ في السنوات الأخيرة.

ووفقًا لصحيفة معاريف العبرية الصادرة اليوم الخميس، فإن نداف أرغمان رئيس جهاز "الشاباك" حذّر خلال ندوة مغلقة في جامعة تل أبيب الأسبوع الماضي من توسع نفوذ الصين في مجالات البنية التحتية والتمويل في إسرائيل.

واعتبر أرغمان أن زيادة الشركات الصينية في إسرائيل واستثماراتها غير المحدودة يعني معرفة الجهات المختلفة في الصين ومنها الأمنية بوضع إسرائيل داخليًا وربما التسرّب إلى البيانات الحكومية السرية ما قد يشكل خطرًا على الأمن القومي.

وقال "إن النفوذ الصيني في إسرائيل خطير جدًا وبشكل خاص من حيث البنية التحتية الاستراتيجية واستثماراتها في الشركات الكبيرة اقتصاديًا". مشيرًا إلى مشاريع الشركات الصينية في ميناء حيفا وبناء السكك الخفيفة ومحاولاتها شراء شركات تأمين إسرائيلية.

وشدد رئيس الشاباك على ضرورة سن قانون للإشراف على الاستثمارات الأجنبية لما في ذلك من احتياجات أمنية هامة.

وفي سياق متصل، قال مسؤول أميركي إن جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي، أبدى خلال لقائه مع نتنياهو في القدس، قلق البيت الأبيض من الاستثمارات الصينية المتزايدة في إسرائيل مؤخرًا وخاصةً في القطاعات الحساسة.

وحذر المسؤول – كما نقلت عنه القناة العبرية السابعة – من سرقة الشركات الصينية لحقوق الملكية الفكرية والتدخل من خلال جمع معلومات استخبارية عبر طرق مختلفة.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك