Wed 23/01/2019 09:06AM
البث المباشر Live
الأتيرة تشارك في أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء البيئة العرب في الأردن الخميس 23/01/2019 الساعة 09:06:27 صباحا




شاركت رئيسة سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة في الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، التي تعقد في البحر الميت بالأردن لمدة يومين، والمخصصة للتحضير للدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة والمفاوضات الخاصة بالميثاق العالمي للبيئة.

ويناقش وزراء البيئة العرب تنسيق التعاون العربي في الإعداد للدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة التي تركز على التحديات البيئية المختلفة، والاتفاق على موقف عربي موحد إزاء الحلول البيئة المبتكرة وآليات تقليل الهادر والفاقد في الغذاء بالبلدان ذات المناخ الحار و"الحلول البيئية المبتكرة لإدارة النفايات الصلبة".

وأشارت الأتيرة إلى أن الدورة الاستثنائية حددت خطط العمل حتى عام 2021، إضافة الى تنسيق مواقف المجموعة العربية في اجتماعات الدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة المقرر عقدها في نيروبي بشهر آذار المقبل تحت شعار "الحلول المبتكرة للتحديات البيئية وأنماط الانتاج والاستهلاك المستدام".

وقالت "تم التأكيد على قرار الدورة الـ30 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، بشأن إنجاز دراسة حالة البيئة بفلسطين بناء على الشروط المرجعية المتفق عليها، وتوفير الدعم المادي والفني اللازم لإنجازها".

وأشارت إلى أنه تم التأكيد على استمرار مسؤولية المكتب التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة عن إنجاز الدراسة، والقيام بالمساعي اللازمة لإتمامها مع كافة الأطراف، والطلب من المكتب التنفيذي للبرنامج، باطلاع الجانب الفلسطيني، من خلال السفارة الفلسطينية وبعثة الجامعة العربية في نيروبي، على آخر المستجدات ومدى التقدم المحرز في انجاز هذه الدراسة.

وأكدت أن مشروع قرار تم بحثه بالتأكيد على إرسال فريق مؤهل من الخبراء الدوليين لإعداد دراسة ميدانية عن حالة البيئة في فلسطين، بما يشمل القدس الشرقية وقطاع غزة، بناء على الطلب المقدم من دولة فلسطين، ووفقا للمبادئ التوجيهية المتبعة دوليا لإجراء التقييمات البيئية وحسب الشروط المرجعية التي تم الاتفاق عليها مؤخرا بين جميع الاطراف من خلال الأمم المتحدة للبيئة.

ويتضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية العمل على مناقشة نصوص الميثاق العالمي للبيئة والذي سيتم عرضة على الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل اقراره واخذ القرارات اللازمة بشأنه، حيث شاركت فلسطين ومجموعة الدول الأعضاء في الفريق العامل مفتوح العضوية في إجراء تحليل الفجوات في القانون البيئي الدولي، إذ يهدف الميثاق إلى توفير إطار شامل للقانون البيئي الدولي وترسيخه وتدعيمه وتعزيزه في ضوء التحديات البيئية الملحة وتحسين تنفيذ القانون البيئي الدولي لتعزيز اهداف التنمية المستدامة والاهداف والغايات المتفق عليها عالميا.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك