Sat 25/05/2019 03:50PM
البث المباشر Live
لبنان يرفض الانضمام لأي منتدى تشارك فيه إسرائيل الجمعة 12/04/2019 الساعة 09:36:19 صباحا




أكد الرئيس اللبناني ميشال عون امس الخميس رفض بلاده الانضمام إلى أي منتدى أو آلية تعاون تشارك فيه اسرائيل.

وشدد الرئيس عون، في مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني بروكوبيو بافلوبولوس في بيروت اليوم ، على حق لبنان باستخراج النفط والغاز ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة، مؤكدا "رفض الانضمام الى أي منتدى أو آلية تعاون تشارك فيها إسرائيل، لا سيما منتدى غاز شرق المتوسط".

وقال عون " نتطّلّع إلى لقاء القمة بين لبنان واليونان وقبرص الذي ستستضيفه العاصمة القبرصية لتوطيد مختلف أوجه التعاون، وهو تعاون توطد مع اللقاء الوزاري الثلاثي في بيروت ويواكبه ممثلون عن القطاع الخاص في الدول الثلاث، ما يشكل جسر تواصل خصوصا إذا ما تشاركنا الخبرات في مجال قوانين البحار.

وعبر الرئيس اللبناني عن شكره للرئيس اليوناني" على موقف بلاده بشأن القدس، وموقفها بشأن الجولان السوري."

وشدّد عون على أن "قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان واعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل نقض فاضح لمرتكزات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة، ويهدد سيادة لبنان الذي يمتلك أراضٍ قضمتها إسرائيل".

وقال الرئيس عون" استعرضنا ملف النازحين الشائك، فأطلعت الرئيس على الأعباء التي يتحملها لبنان نتيجة وجود أكثر من مليون و800 الف نازح، التي تضاف الى ملف اللجوء الفلسطيني المزمن، الأمر الذي يستلزم مسؤولي مشتركة تقوم على العمل السريع لإقفال الملف بتسهيل عودتهم الى المناطق الآمنة في سورية".

من جانبه، أعلن رئيس اليونان دعم لبنان لاستعادة حقوقه وسيادة أراضي بموجب القوانين الدولية ، معربا عن استعداد أوروبا لبذل ما تستطيع لإنهاء الحرب في سورية.

وشكر الرئيس اليوناني نظيره اللبناني" على ما يقوم به لبنان في هذه المسألة الكبيرة التي تواجه الشرق الأوسط وعبء النازحين"، قائلا :"نحن ممتنون لما تقومون به، والشعب أظهر مثالا كبيرا للإنسانية والتضامن".

ورأى أن "نزاع الحضارات غير موجود، لأن الحضارات الحقيقية لا تتصارع بين بعضها البعض ، ما يحصل هو غياب التفاهم المتبادل بين الشعوب، والمسألة تتعلق بغياب مسارات وطرق تسمح لنا بأن نجتمع ونلتقي" ، معتبراً أنه "يجب أن نبني الجسور ونحن مستعدون لنكون السباقون لهذا الحوار بين الحضارات".

ووصل الرئيس اليوناني إلى بيروت في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية للبنان تستمر يومين.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك