Wed 30/09/2020 02:51AM
البث المباشر Live
بيروت: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 135 والحكومة تعلن حالة الطوارئ لمدة أسبوعين الخميس 06/08/2020 الساعة 04:22:38 صباحا




ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار بيروت المدمر لتصل إلى 135 شخصاً على الأقل، فيما وصل عدد المصابين إلى 5000 شخص، وذلك حسبما نقل تلفزيون (إم تي في) اللبناني عن وزير الصحة اللبناني حمد حسن اليوم الخميس.

وفي السياق ذاته، أعلنت الحكومة اللبنانية حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين قابلة للتجديد، وطلبت فرض الإقامة الجبرية على كافة المسؤولين عن ملف نيترات الأمونيوم المخزنة في مرفأ بيروت، والتي تسببت في الانفجار الضخم الذي وقع أمس الثلاثاء به وأسفر عن 135 شهيداً.

وقالت وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، في تصريحات للصحفيين بعد اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء برئاسة الرئيس ميشال عون، إن مجلس الوزراء بحث سلسلة إجراءات لمواجهة تداعيات الانفجار واتخذ إجراءات عدة، أبرزها "تبني ما صدر في بيان المجلس الأعلى للدفاع (..) لجهة إعلان بيروت مدينة منكوبة (..) وإعلان حالة الطوارئ في مدينة بيروت لمدة أسبوعين" تستمر في الفترة من 4 إلى 18 أغسطس الجاري.

وتابعت "تتولي فوراً السلطة العسكرية العليا صلاحية المحافظة على الأمن وتوضع تحت تصرفها جميع القوى المسلحة".

وأضافت عبدالصمد أن مجلس الوزراء طلب من "السلطة العسكرية العليا فرض الإقامة الجبرية على كل من أدار شؤون تخزين نيترات الأمونيوم (2750 طن) وحراستها ومحّص ملفها أيا كان منذ يونيو 2014 حتى تاريخ الانفجار".

وقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة تحقيق إدارية برئاسة رئيس الوزراء حسان دياب، لإدارة التحقيق في أسباب وقوع الكارثة ورفع تقرير إلى الحكومة خلال مهلة خمسة أيام ثم إحالته إلى الجهات القضائية المختصة.

كما طلب من الأجهزة الأمنية "الحرص على عدم العبث بمسرح الجريمة منعا لضياع معالمها"، وقرر اتخاذ جميع ما يلزم من إجراءات وتدابير في سبيل إعادة إعمار بيروت.

وكلف مجلس الوزراء الجيش والهيئة العليا للإغاثة بإجراء مسح فوري وشامل للمناطق المنكوبة والمتضررة، تمهيداً للمباشرة بدفع تعويضات عاجلة إلى المستحقين أولا بأول وحسب أولويات الحاجة.

وطلب من وزارة والنقل تأمين عمليات الاستيراد والتصدير عبر المرافئ اللبنانية الأخرى.

وقرر مجلس الوزراء تشكيل خلية أزمة لمتابعة تداعيات الكارثة، والتواصل مع جميع الدول وسفاراتها لتأمين المساعدات والهبات اللازمة وإنشاء صندوق خاص لهذه الغاية، وكلف الهيئة العليا للإغاثة بتأمين إيواء العائلات التي لم تعد منازلها صالحة للسكن.

كما قرر استحداث أربعة مستشفيات ميدانية حكومية.

وضرب انفجار ضخم أمس الثلاثاء مرفأ بيروت إثر حريق كبير اندلع في مخزن لمواد شديدة الانفجار مصادرة منذ سنوات، بحسب ما رجحه مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

وأعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، اليوم أن الانفجار أسفر عن سقوط 113 قتيلا وأكثر من أربع آلاف جريح، فيما قدر محافظ بيروت مروان عبود، الخسائر المادية بأنها تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك