Sat 21/04/2018 05:07AM
البث المباشر Live
الكنيست تناقش قانون (القدس الموحدة) الأثنين 21/04/2018 الساعة 05:07:58 صباحا




تناقش الكنيست الاسرائيلية اليوم الإثنين، مشروع قانون "القدس الموحدة" والذي يقضي بسلخ الأحياء الفلسطينية عن المدنية، ومنع "التنازل" عن أي أجزاء من المدينة في حال أي تسوية مستقبلية، وإن أي مقترح لتقسيم القدس يتطلب موافقة 80 عضو كنيست.

 ويتوقع أن يعرض على الكنيست مشروع القانون للتصويت بالقراءتين الثانية والثالثة، إذ يسمح القانون بسلخ وعزل الأحياء في القدس الشرقية الواقعة خارج الجدار الفاصل لصالح سلطة بلدية للاحتلال الإسرائيلي.

 وينص مشروع قانون أساس "القدس الموحدة"، على أن أي مفاوضات حول تقسيم القدس منوطة بمصادقة غالبية تصل إلى 80 عضو كنيست.

 ويهدف القانون الذي بادر إليه الوزراء نفتالي بينيت وزئيف إلكين إلى التحضير لاتخاذ خطوات بالمستقبل لسلخ الأحياء الفلسطينية عن بلدية الاحتلال، وإنشاء مجلس إسرائيلي محلي غير عادي لا يعيش فيه إسرائيليون، ولكن الفلسطينيين الذين يتمتعون بمركز إقامة فقط، والحديث يدور عن سكان كفر عقب ومخيم شعفاط للاجئين الذين يعيشون حالياً بدون خدمات بلدية الاحتلال بسبب الجدار الفاصل.

 ويهدف القانون لعرقلة نقل الأراضي من القدس للسلطة الوطنية في أي اتفاق مستقبلي، كما ينص على أنه يتعين على الحكومة تعيين أغلبية 80 عضواً بالكنيست للتصديق على اتفاق سياسي يتضمن نقل الأراضي من القدس إلى كيان سياسي آخر.

 وبعد إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، وعزمه نقل سفارة بلاده من تل أبيب للمدينة المحتلة، قرر في حينه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، تأجيل التصويت على قانون "القدس الموحدة"، الذي كان سيعرض على الكنيست للتصويت مباشرة بعد إعلان ترامب.

 وأتى الإسراع بالمصادقة على القانون في اللجنة الوزارية للتشريع بالقراءة الأولى بالكنيست، حيث كشف القانون عن تباين بالمواقف واختلاف في وجهات النظر بين الأحزاب المشاركة بالائتلاف الحكومية لدوافع سياسية واعتبارات انتخابية، في الوقت الذي تعيش القدس المحتلة حالة من التوتر والاحتقان.

 يشار إلى أن الحكومات الإسرائيلية تمكنت من تجنيد غالبية تتألف من 61 عضو كنيست للمصادقة على انسحاب من مناطق، حيث تمت المصادقة على اتفاقيات أوسلو بغالبية 61 عضو، وصوت إلى جانب خطة "فك الارتباط" مع قطاع غزة 67 عضو كنيست، وعلى اتفاقية السلام مع مصر، والتي تضمنت الانسحاب من سيناء، صوت 105 أعضاء كنيست.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك