Fri 19/01/2018 09:45PM
البث المباشر Live
خطة اسرائيلية لطرد 40 ألف مهاجر افريقي معظمهم من السودان واريتريا الخميس 19/01/2018 الساعة 09:45:48 صباحا




يواجه حوالى 40 ألف لاجئ إفريقي (كثير منهم من إريتريا والسودان) الطرد من إسرائيل، بموجب خطة وافقت عليها الحكومة امس الأربعاء.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو "أمام المهاجرين خيار واضح، حيث يمكنهم التعاون معنا والمغادرة بإرادتهم الحرة، وإلا سوف نضطر إلى استخدام أساليب أخرى يسمح القانون لنا بها".
وبموجب الخطة الجديدة، لن يتم منح استمارات طلب اللجوء إلا في حالات استثنائية.
وكان نتنياهو قد ألمح بالفعل في تشرين ثان/ نوفمبر إلى خطوة لطرد المهاجرين، وإرغامهم على الذهاب إلى بلد ثالث. وكانت هناك تقارير إعلامية عن اتفاق، إما مع رواندا أو أوغندا.
وتدعو هيئة السكان والهجرة الاسرائيلية منذ أمس الأول الاثنين "المتسللين" من السودان وإريتريا إلى مغادرة البلاد طواعية، متعهدة بدفع حوالى 3500 دولار لمن يغادرون قبل نهاية آذار/مارس.
وفي إطار الخطة، ستغلق إسرائيل أيضا معسكر اعتقال "شولوت" المثير للجدل، الواقع في صحراء النقب.
وقال نتنياهو إن حوالى 60 ألف إفريقي دخلوا إسرائيل قبل أن تنهي بناء جدارا على طول حدودها مع مصر عام 2013، وتم بالفعل ترحيل نحو 20 ألف من هؤلاء.
وقد أدى وصول المهاجرين، ومحاولات إسرائيل اللاحقة لطردهم، إلى نشوب احتجاجات نفذها أولئك الذين لا يريدون العودة إلى أوطانهم، وأثار قلق جماعات حقوق الإنسان بشأن معاملة المهاجرين في إسرائيل، وسط سلسلة من الحوادث التي أدت إلى وفاة أو إصابة أشخاص إما في إسرائيل أو أثناء محاولة الوصول إليها.

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك