Mon 17/12/2018 06:24PM
البث المباشر Live
كشف النقاب عن مخططات بناء استيطاني مستقبلي في القدس السبت 17/12/2018 الساعة 06:24:54 صباحا




ذكرت أسبوعية «يروشاليم» العبرية في عددها الصادر أمس ،أن يؤاب غالينت وزير البناء والاسكان الاسرائيلي كشف النقاب في مؤتمر عقدته هذه الصحيفة حول مدى الاكتظاظ في القدس، عن أن حسابات وزارته تشير الى حاجة المدينة الى مليون وحدة سكنية جديدة خلال العشرين عاماً القادمة.
ووفقاً لهذه الحسابات فإن 20٪ من هذه الوحدات ستخصص للعرب و20٪ للمتدينين المتزمتين «الحريديم» و60٪ للعلمانيين والمتدينين.
وحسب التقديرات لما ستكون عليه الأوضاع بعد ٣٥ عاما، فإن عدد سكان القدس سيزداد من مليون الى ثلاثة ملايين نسمة.
وقال غاليت بخصوص مخططات البناء المستقبلية: ستقام خمسة آلاف وحدة سكنية على التلة البيضاء، جنوب غرب القدس، وسبعة آلاف وحدة جديدة في المنطقة الصناعية في قلنديا «عطروت»، وألف وحدة في مستوطنة "بسغات زئيف"، وتعتبر هذه المخططات الرئيسة، فيما يضاف إليها بناء أكثر من ألفي وحدة سكنية في جبعات همطوس «منطقة بيت صفافا».
وتقول وزارة الاسكان الاسرائيلية أنه بالإمكان مضاعفة عدد السكان في بعض المناطق كحي القطمون في القدس الغربية، إذ بالإمكان إقامة ستة آلاف وحدة سكنية في المكان الذي توجد فيه اليوم ألفا وحدة فقط.
من جهة اخرى ، ذكرت أسبوعية " يروشاليم" العبرية أن اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في القدس ،صادقت الأسبوع الماضي على إيداع مخطط قدمته البلدية لإطالة "نفق الجيش" الذي يمتد قرب أسوار البلدة القديمة في القدس، بإتجاه الشمال.
وينص المخطط على إضافة مسار جديد في النفق القائم وإطالته حتى الفنادق في منطقة مندلبوم، ولن تتم إطالة المسار في النفق بإتجاه الجنوب إذ سيبقى كما هو علية اليوم.
ووفقاً للمخطط، فانه قبل إنتهاء النفق القائم بقليل ،سيتم إيجاد تفرع له على ان يستمر النفق الجديد إلى ما تحت موقف سيارات باب العمود ومنطقة النخيل ويتجه نحو مسار القطار الخفيف.
ووفقاً للأسبوعية المذكورة ،فإن الهدف من إطالة النفق هو تخفيف حدة إكتظاظ حركة السير في المنطقة التي تربط شمال القدس بجنوبها والتي يمر بها سكان القدس الشرقية لدى توجههم إلى رام الله وبيت لحم.
وبسبب المكان الحساس الذي يمر به النفق قرب حوض البلدة القديمة والأسوار في منطقة باب العمود ،توجد إحتمالات كبيرة للعثور على آثار خلال الحفريات ولهذا سيرافق خبير آثار عمليات الحفر .

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك