Sat 21/04/2018 08:06PM
البث المباشر Live
الاحتلال يربط مستوطنات شمال الضفة بالداخل عبر سكة حديد الجمعة 21/04/2018 الساعة 08:06:24 صباحا




اوعز وزير المواصلات والاستخبارات في حكومة الاحتلال الى شركة القطارات الخفيفة ( نتيفي إسرائيل) بالشروع في مد سكة قطار خفيف( مترو) من مفرق زعترة ( بالعبرية مفرق تفوح) جنوب نابلس الى راس العين و”بيتح تكفا” بالداخل.

وقال يسرائيل كاتس ان مد هذا الخط سيخدم عشرات الالاف من المستوطنين في شمال الضفة الغربية كما سيسهل حركة الطلاب الى الجامعة الاستيطانية في مستوطنة ارئيل( مقامة على أراضي سلفيت).

كما ان مستوطني “ارئيل” الذين يعملون في تلب ابيب سيستفيدون من هذا الخط من حيث الوقت والتكلفة، الى جانب خدمة المنطقة الصناعية في مستوطنة “بركان”، من حيث نقل العمال والبضائع من والى المنطقة الصناعية.

وتقدر سلطات الاحتلال تكلفة الحركة بين المستوطنات والداخل بخمسة ونصف مليار شيكل سنويا، ومن المقدر ان يخفض القطار هذا المبلغ الى الربع على الأقل. كما سيقلل القطار من حوادث السير التي تقع على الطرقات التي يستخدمها المستوطنون. وسيمر خط القطار من مفرق زعترة الى مستوطنة “ارئيل” ورأس العين وبلدة كفر قاسم و”هشارون” وينتهي في “بيتح تكفا”، وفي طريقه تستفيد مستوطنات قريبة أخرى مثل “بركان” و”غانيم موسيركين” وغيرها.

ولعل اكبر المستفيدين مستوطنة “ارئيل” التي أقيمت عام 1998 على أراضي سلفيت ومن المتوقع ان يصل عدد مستوطنيها الى 25 الفا عام 2030، فيما يدرس حاليا في جامعتها 16 الف طالب، معظمهم يقيمون في المواقع التي سيمر منها القطار. والمنطقة الثانية المستفيدة هي بركان المقامة على 1300 دونم في أراضي سلفيت أيضا، وفي منطقتها الصناعية 140 مصنعا ومشغلا ويعمل فيها سبعة الاف عامل سيرتفع عدده العام القادم الى 9000.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك