Sat 15/12/2018 06:02AM
البث المباشر Live
عميرة هاس: تهديدات ترامب ضد "الأونروا" محاولة لتقويض النظام الفلسطيني الثلاثاء 15/12/2018 الساعة 06:02:51 صباحا




قالت عميرة هاس، الصحافية في صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، إن تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بوقف أموال المساعدات للأونروا بمثابة تهديد مماثل لتهديدات أخرى تهدف لتقويض النظام الفلسطيني القائم وتسهيل الأمر على الإدارة لتحقيق نواياه بفرض اتفاق وتمرير ما يسمى صفقة القرن.
وأشارت هاس في مقالتها بالصحيفة إلى بصمة إسرائيل الواضحة أيضا في علاقات الولايات المتحدة المتدهورة مؤخرا مع الأونروا.
ونوهت هاس إلى دعوات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العام الماضي أمام الأمم المتحدة للنظر في استمرار وجود الأونروا.
وبينت أن وجود الأونروا واستمرارها خاصةً وأنها مدعومة من الخارج يعتبر بالنسبة لإسرائيل وأميركا إنجاز سياسي فلسطيني.
واعتبرت أن قرارات الأمم المتحدة بشأن حقوق اللاجئين الفلسطينيين وعودتهم إلى أراضيهم تشكل مكسبا سياسيا فلسطينيا، وتؤكد أن هناك آلاف الأشخاص ينتظرون حقهم في العودة للعيش في أراضيهم التي بنيت على أنقاضها دولة إسرائيل.
ولفتت هاس إلى المحاولات الأميركية بدعم إسرائيلي لتدمير وتقويض مكانة الأمم المتحدة وإملاء قواعد جديدة داخلها من خلال استخدام حقوق الفيتو في مجلس الأمن ضد أي قرارات، في ظل تهديدات حية من قبل ترامب بقطع المساعدات عن الدول التي تصوت باتجاه معاكس لتوجهات الولايات المتحدة.
وقالت هاس في مقالتها "ليس من الصعب تخيل اللحظة التي ستقترتح فيها الولايات المتحدة في الأمم المتحدة عدم تمديد ولاية عمل الأونروا، وستكون هناك دول تخشى التصويت ضد إرادة الولايات المتحدة".
وأشارت إلى الإجراءات المتخذة من قبل إدارة ترامب للتقليل من ضرر تمويل الأونروا والمؤسسات الفاعلة ومنها السلطة الفلسطينية، لافتة إلى أن حكومة ترامب تريد كسر الترتيبات السابقة الموجودة منذ عام 1993 لتسهيل مهمتها لفرض صفقة القرن أو أي ترتيب يفرض الاستسلام على الفلسطينيين.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك