Fri 16/11/2018 01:56AM
البث المباشر Live
احتجاج إسرائيلي على محكمة لاهاي إنشاء آلية لضحايا فلسطين الأربعاء 16/11/2018 الساعة 01:56:11 مساءً




ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" صباح الأربعاء، أن إسرائيل احتجت لدى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بسبب قرارها إنشاء آلية "من أجل الضحايا في فلسطين" لتقديم شكاواهم ضد إسرائيل من خلالها.

وتقول الصحيفة الإسرائيلية إنّ حالة من القلق الكبير تسود في المستويين السياسي والقانوني في إسرائيل، بسبب الخطوات التي اتخذتها المحكمة الجنائية الدولية والتي ترى فيها الحكومة الإسرائيلية توجّهًا متشددًا ضدّها، واصفةً قرار المحكمة الصادر قبل شهر تقريباً، بأنه قرار غير مسبوق.

وحسب أنظمة المحكمة يتم إنشاء آلية يتوجه إليها الجمهور، فقط بعد قيام المدعية العامة في المحكمة (فاتو بنسودا)، بالتحقيق في الشكاوى التي تصل إليها، وتطلب من المحكمة الاتصال بالضحايا المحتملين لتقديم شهاداتهم.

وقالت الصحيفة إن قرار المحكمة الجنائية الدولية يثير حالة من القلق لدى المسؤولين السياسيين والقانونيين في إسرائيل، خاصة وزيرة القضاء أييلت شاكيد، التي تابعت القرار، واحتجت إسرائيل إثر ذلك بشدة أمام الجنائية الدولية.

وقالت إسرائيل في احتجاجها إن قرار المحكمة إنشاء آلية "من أجل الضحايا في فلسطين" غير موضوعي وبدون صلاحية، لأن المدعية العامة لم تفتح تحقيقا بعد، وبالتالي لا يوجد أساس لتحديد وجود أي ضحايا لجرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.

ونسبت "يسرائيل هيوم" لخبراء قانونيين قولهم إن قرار قضاة المحكمة الجنائية الدولية اتخذ بعد تقديم فلسطينيين شكوى قبل شهرين، بطريقة تتجاوز الطرق العادية المتبعة في المحكمة، لكن تسلم القضاة الشكوى يشير إلى اندفاع مفرط لديهم تجاه الشكوى.

وانضمت فلسطين رسميا إلى المحكمة الجنائية الدولية في شهر أبريل/نيسان عام 2015 بعدما وقع الرئيس محمود عباس على ميثاق روما في نهاية عام 2014.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك