Fri 16/11/2018 05:35PM
البث المباشر Live
ماندلبليت يطلب إعادة النظر في منع مرضى غزة من تلقي العلاج بالخارج الخميس 16/11/2018 الساعة 05:35:02 صباحا




ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح الخميس، أن المستشار القانوني- القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت طلب من الحكومة إعادة النظر في قضية منع مرضى غزة من تلقي العلاج في الخارج الذين يمنعوا من تلقي العلاج بالضفة أو إسرائيل أو أي دولة أخرى بسبب قرابتهم مع نشطاء من حركة "حماس".

وبحسب الصحيفة، فإن ماندلبليت توجه إلى وزير الجيش أفيغدور ليبرمان وقيادة الجيش لتحديد قائمة استثناءات يمكن من خلالها تحديد الحالات التي قد يسمح فيها للمرضى بالحصول على العلاج المنقذ لحياتهم في إسرائيل.

وأشارت الصحيفة، إلى أن ماندلبليت طلب أن تشمل القائمة الفلسطينيين الذين أصيبوا برصاص الجيش خلال المسيرات الحدودية وبحاجة إلى علاج فوري.

ووفقا للصحيفة، فإنه منذ بداية العام الجاري قررت الحكومة الإسرائيلية منع دخول أي مرضى أو غيرهم ممن يرتبطون بنشطاء من حماس بدرجة أولى من القرابة، وذلك بعد التماس قدمته عائلة الجندي هدار غولدن المفقود بغزة منذ حرب 2014، بهدف الضغط على حماس.

وقالت الصحيفة، إن الأجهزة الأمنية تجد صعوبات في تحديد المرضى الذين ينتمون أو على علاقة بحماس خاصةً من هم من القصر.

ولفتت إلى زيادة في عدد الطلبات التي تحرم من تلقي العلاج، حيث منع 769 فلسطينيا من مغادرة القطاع منذ بداية العام، مقارنةً بـ 21 حالة رفض العام الماضي بناءً على هذا الأساس.

وأشارت الصحيفة، إلى أن ماندلبليت تقدم بالطلب إلى ليبرمان وقيادة الجيش عقب تقديم التماسات للمحكمة العليا بسبب منع قاصرين من تلقي العلاج.

وقالت الصحيفة إن ليبرمان اعتبر أن مصابي المسيرات يشكون خطرا رغم أنه لا يوجد أي خطر على حياتهم حتى في الحالات التي تتعرض للبتر ولا تحتاج تلقي العلاج في إسرائيل، وأنه يطبق قرار الكابنيت بمنع عناصر حماس وأفراد عائلاتهم من تلقي العلاج لحين حل قضية الجنود بغزة.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك