Fri 16/11/2018 06:18PM
البث المباشر Live
الجيش الإسرائيلي لا يرغب بشن حرب على غزة الأثنين 16/11/2018 الساعة 06:18:13 صباحا




ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاثنين، أن قيادة الجيش الإسرائيلي أبدت خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" أمس، تحفظها من الدخول في عملية عسكرية غير ضرورية في قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة، فإن قيادة الجيش ترى أنه من الصعب الدخول في عملية عسكرية في ظل الوضع الإنساني المتفاقم بغزة، مشيرةً إلى أن الجيش يخشى الانتقادات الدولية.

ووفقا للصحيفة، فإن الجيش طلب تجنب المواجهة حتى نهاية عام 2019 وهو الموعد المحدد لإنهاء بناء الجدار الذي يهدف لإحباط عملية حفر الأنفاق داخل الأراضي الإسرائيلية.

وقال مسؤول كبير للصحيفة إن الوضع الإنساني في غزة على وشك الانهيار، وأن أي عملية عسكرية في ظل عدم تأكد الجيش من وجود مواد أساسية لدى السكان ومواد طبية لدى الجهات المختصة، فإن ذلك سيؤدي إلى إلحاق ضرر أكبر بالسكان وهو ما سيحد من نطاق العملية ويعرضها لانتقادات دولية كبيرة.

ووفقا لتقييم استخباري إسرائيلي، فإن السكان بغزة محبطون في ضوء عدم تحقيق حماس لأي انجازات وبسبب سلوكها في ظل الوضع الحالي، وأن حماس تدرك موقفها الإشكالي ولذلك المطلوب حاليا تحقيق الهدوء في الميدان من خلال استنفاذ كل الخيارات للتسوية.

وأكدت الصحيفة أنه بالرغم من ذلك، فإن الجيش يستعد للتصدي بقوة للمسيرات المتوقعة يوم الجمعة المقبلة، مشيرةً إلى أن الجيش سيجري تقييما جديدا للوضع قبل الجمعة.

وحول الوقود، قالت مصادر للصحيفة إن هناك وساطات لإعادة إدخاله ومحاولة إعادة الهدوء على الحدود.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك