Tue 26/03/2019 06:30AM
البث المباشر Live
إسرائيل تبعث لمحكمة العدل الدولية معلومات عن عدوان 2014 الأحد 26/03/2019 الساعة 06:30:59 مساءً




بدأت اسرائيل في الأشهر الأخيرة نقل مواد للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي عبر وسيط ثالث، تتعلق بالعدوان على غزة صيف عام 2014، والذي تحقق فيه المحكمة، بحسب صحيفة "هآرتس" العبرية.

 وكانت إسرائيل أدانت فحص المحكمة، بزعم أن المحكمة لا تملك أي سلطة في مسالة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكن المستويات السياسية والأمنية تشعر بالقلق من احتمال قيام المحكمة بفتح تحقيق جنائي، الأمر الذي سيقود لموجة دعاوى ضد الضالعين في أحداث غزة وامكانية اعتقالهم لدى وصولهم إلى دول مختلفة.

 ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أجرى مناقشات في الأشهر الأخيرة حول نتائج الفحص المسبق، والتي يُعتقد أنها في مراحلها النهائية، ونتيجة لذلك، بدأت إسرائيل بتحويل وثائق إلى المحكمة حول الأحداث في غزة، من خلال أطراف ثالثة.

 وبحسب الصحيفة ومصادرها فإن قرار نتنياهو بتأجيل إخلاء قرية خان الأحمر البدوية، في نهاية الشهر الماضي، نابع من حقيقة أن الإخلاء يمكن أن يؤثر على قرار لجنة التحقيق.

 وكانت المدعية العامة في لاهاي قد أشارت، قبل ثلاثة أسابيع، بشكل استثنائي إلى إخلاء القرية وقالت إنها لن تتردد في "القيام بالأعمال الضرورية". وكتبت بانسودا أنها تتابع بقلق إمكانية إخلاء القرية وأضافت: "يمكن أن يؤدي الإجلاء بالقوة إلى التصعيد والعنف".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك