Mon 21/01/2019 06:45PM
البث المباشر Live
توقع اعتراف أستراليا بالقدس كعاصمة لإسرائيل الأربعاء 21/01/2019 الساعة 06:45:22 صباحا




قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية إنه "كان من المتوقع أن تصادق الحكومة الأسترالية، أمس، على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكن السفارة لن تنتقل من تل أبيب إلى القدس". وعلى ما يبدو، من المتوقع أن تصدر الحكومة بيانا حول هذا الموضوع، اليوم.

ووفقا للتقرير الذي نشرته "يسرائيل هيوم"، كان من المتوقع أن تصادق الحكومة الأسترالية على القرار بعد المصادقة عليه من قبل لجنة الأمن القومي. وبدلاً من نقل السفارة إلى القدس، من المتوقع أن تفتح أستراليا ممثلية رسمية في المدينة بتكلفة تقديرية تبلغ 200 مليون دولار.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، قد أعلن في أكتوبر، أنه يدرس الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. ويعتبر هذا بمثابة تغيير تاريخي في سياسة أستراليا تجاه إسرائيل. وقال موريسون إن "التفكير المقبول في أستراليا هو أن الاعتراف بالقدس سيؤثر على معايير اتفاق الوضع النهائي بين إسرائيل والفلسطينيين". لكن موريسون قال إن بلاده لن تتراجع عن موقفها المبدئي الداعم لحل الدولتين لشعبين.

وقوبل إعلان موريسون بانتقاد واسع، وخرج السفير الفلسطيني في أستراليا، عزت عبد الهادي، بتصريح متشدد ضد هذه الخطوة، وقال "إن نقل السفارة إلى القدس سيضر بالمكانة الدولية لأستراليا وبعلاقاتها مع الدول العربية والإسلامية." ودعا أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الدول العربية والإسلامية إلى قطع العلاقات مع أستراليا إذا فعلت حكومتها ذلك.

من جهة أخرى، بعثت جامعة الدول العربية برسالة إلى الرئيس البرازيلي بولسونارو، أمس، تبلغه فيها أن نقل سفارة بلاده إلى القدس قد يضر بعلاقاتها مع الدول العربية، حسبما ذكر مصدر دبلوماسي لرويترز.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك