Sun 24/03/2019 02:54PM
البث المباشر Live
نتنياهو يتوعد حماس بـ "دفع ثمن غالٍ" بعد هجمات الضفة الأثنين 24/03/2019 الساعة 02:54:02 صباحا




هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد حركة المقاومة الفلسطينية حماس بـ"دفع ثمن غالٍ" بعد وقوع سلسلة عمليات في الضفة الغربية المحتلة، من بينها هجومان تبنتهما الحركة.

وقال نتنياهو خلال اجتماع لحكومته "نقلت رسالة واضحة لحماس. لن نقبل بهدنة في غزة وإرهاب في الضفة الغربية" قبل أن يتابع "سنجعلهم يدفعون الثمن غاليا".

وكان نتنياهو يشير إلى هدنة مثيرة للجدل تم التوصل إليها في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت وانهت أسوأ تصعيد للعنف بين إسرائيل والحركة منذ العام 2014.

وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ العام 2007، لكنها تحظى بتواجد أيضا في الضفة الغربية.

وتأتي تصريحات نتنياهو بعد مقتل جنديين الخميس في إطلاق نار في موقف للحافلات قرب مستوطنة "جعفات آساف" المقامة قرب رام الله، وهي منطقة تجاور فيها المستوطنات الاسرائيلية القرى الفلسطينية.

وكان سبق ذلك هجوم اخر وقع في التاسع من الشهر الجاري قرب رام الله ايضا، كما وكانت حماس تبنت هجوما آخر أسفر عن مقتل اثنين من الاسرائيليين في السابع من تشرين الاول/اكتوبر.

وبات نتنياهو يقود اليوم غالبية ضعيفة في ضوء رفض قسم من ائتلافه الحكومي وقف اطلاق النار في غزة والذي تضمن موافقة إسرائيل على تمرير وقود بتمويل قطري للقطاع المحاصر بالإضافة لحقائب تحتوي على ملايين الدولارات لدفع الرواتب المتأخرة لموظفي القطاع.

وعارض السياسيون الإسرائيليون المتشددون اتفاق الهدنة كما انتقدوا نتنياهو بسبب الهجمات الأخيرة في الضفة الغربية.

والأحد، نظم مئات المستوطنين احتجاجا امام مكتب رئيس الوزراء في القدس للمطالبة بمضاعفة الإجراءات الأمنية وبناء مزيد من المستوطنات. وشارك عدد من الوزراء في الاحتجاج من بينهم وزيرة العدل الإسرائيلية آياليت شاكيد.

وأعلن نتنياهو الخميس انه يعتزم إضفاء طابع "قانوني" على آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية، بعد ان وافقت لجنة وزارية على مشروع قانون بهذا المعنى.

وجميع مستوطنات الضفة الغربية غير قانونية استنادا الى القانون الدولي.

كذلك، يعتبر قسم كبير من المجتمع الدولي أن الاستيطان يبقى العقبة الأكبر أمام تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، إذ يتم بناؤها على أراض يريد الفلسطينيون أن يقيموا دولتهم عليها.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك