Sun 20/01/2019 11:03PM
البث المباشر Live
آيزنكوت: فشلنا بتوفير الحماية لـ"غلاف غزة" ولا نعرف عواقب الهجوم على القطاع الأحد 20/01/2019 الساعة 11:03:57 صباحا




قال قائد أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي "غادي آيزنكوت" يوم الأحد، إن جيشه فشل في توفير الحماية الكافية لمستوطنات "غلاف غزة" مؤخرًا، وكان أمام معضلة كبيرة يُمكن أن تؤدي إلى مواجهة كبيرة مع قطاع غزة لا تعرف عواقبها.

وتعقيبًا على الانتقادات الداخلية التي وُجّهت لجيشه في أعقاب موجة التصعيد الأخيرة مع غزة، أضاف "كان يتوجب التعقل في التعامل مع غزة لأن الواقع هناك بالغ التعقيد، وقوة الردع تضررت منذ شهر مارس/ آذار الأخير، ولكنها لا زالت قائمة، لأن ميزان الردع لا يُختبر من يوم لآخر ومن جولة لأخرى، بل على مدار فترة زمنية طويلة".

وشدد "آيزنكوت"، وفق ترجمة وكالة "صفا"، على "وجوب النظر بشكل معمق في أي خيار هجومي تجاه القطاع مستقبلًا، والنظر إلى اليوم التالي لأي اجتياح للقطاع، وأن مليوني إنسان سيخلقون مشكلة كبيرة جدًا للجيش والحكومة الإسرائيلية".

ولفت لوجود فرق كبير بين ساحة الضفة الغربية التي يسيطر عليها الجيش بشكل كامل، وبين قطاع غزة، حيث تبدو الأمور هناك معقدة للغاية.

في حين، ذكر "آيزنكوت" أن جيشه هاجم 800 هدف لحركة حماس في القطاع منذ انتهاء الحرب الأخيرة صيف العام 2014، ومن بينها معامل لتصنيع الصواريخ والوسائل القتالية، على حد قوله.

كما تحدث عن دور السلطة الفلسطينية في خنق القطاع، قائلاً: إن "الأموال القطرية المحولة للقطاع هي بديل للأموال التي كانت تحولها السلطة للقطاع، وأنها تأتي لتخفيف الضائقة الإنسانية هناك".

جبهتا سوريا ولبنان

وفي سياق متصل، قال قائد أركان جيش الاحتلال إن الانسحاب الأمريكي من سوريا حدث جوهري في المنطقة ولكن سيكون بمقدور جيشه التأقلم معه.

وأضاف "آيزنكوت"، الذي سينهي مهام منصبه بعد ثلاثة أسابيع، إنه لا يتوجب المبالغة في تداعيات هكذا انسحاب، مؤكدًا "مواصلة إسرائيل الحفاظ على مصالحها سواءً بوجود أمريكا وروسيا في سوريا أو غيابهما".

وذكر "آيزنكوت"، خلال حفل تأبين قائد الأركان الأسبق "ليبكين شاحاك" في هرتسليا، أن "الإيرانيين خططوا لتثبيت أقدامهم على الحدود مع هضبة الجولان عبر نشر نحو 100 ألف مقاتل هناك، بينما يتواجد اليوم نحو 20 ألف من مقاتلي حزب الله والمليشيات الشيعية القادمة من العراق".

وتحدث "آيزنكوت" عن مكافحة جيشه أنفاق حزب الله خلال السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى حدوث "تقدم كبير في هذا السياق، وأن غالبية عمليات الجيش تتم في الخفاء".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك