Tue 19/02/2019 04:14AM
البث المباشر Live
الكابنيت يعتزم اقتطاع "مبلغ مالي" من المقاصة الفلسطينية الأثنين 19/02/2019 الساعة 04:14:11 صباحا




ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الاثنين، أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابنيت" سيوافق خلال الأسبوعين المقبلين على خضم مبالغ مالية من عوائد الضرائب التي تجمعها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه الخطوة ستتم بسبب استمرار دفع رواتب عوائل منفذي العمليات من قبل السلطة الفلسطينية والتي تقدر بنحو 230 مليون شيكل.

ولفتت الصحيفة، إلى أنه في الأسابيع الأخيرة، بدأت وزارة الجيش في جمع البيانات الدقيقة لمعرفة المبالغ التي يتم صرفها لمنفذي العمليات. مشيرةً إلى أن ذلك جاء بناءً على طلب من رئيس لجنة الأمن والخارجية في الكنيست المنحل "آفي ديختر" الذي أعد قانونا بهذا الخصوص وتم المصادقة عليه بجميع القراءات في الكنيست قبل حله.

وتشير الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد في لقاءات مغلقة منذ أيام أنه سيتم اتخاذ قرار الخصم.

واعتبرت الصحيفة العبرية، خطوة خصم الأموال ضربة ثانية للفلسطينيين بعد أن أوقفت الولايات المتحدة الأميركية دعمها لقوات الأمن التابعة للسلطة بسبب دفع رواتب منفذي العمليات.

وبحسب الصحيفة، فإنه في عام 2018، دفعت السلطة الفلسطينية مبلغ 502 مليون شيكل لعوائل منفذي العمليات، في حين تم دفع 230 مليون شيكل لأسرى فلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.

وترفض وزارة المالية الإسرائيلية، الإفصاح عن المبالغ التي سيتم خصمها إلا بعد قرار الكابنيت، فيما قال متحدث باسم وزارة الجيش "إن عملية جمع المعلومات وتدقيقها تتطلب نشاطاً واسعاً ومتكاملاً من قبل جهات عدة، وهي في مراحل متقدمة، وعند الانتهاء سيتم تقديمها للحكومة والكابنيت على النحو الذي يحدده القانون".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك