Fri 22/03/2019 06:03PM
البث المباشر Live
نتنياهو: هناك تقارب وتطبيع تدريجي مع دول الخليج الجمعة 22/03/2019 الساعة 06:03:23 صباحا




قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء أمس الخميس، إن هناك حالة من التقارب والتطبيع التدريجي بين إسرائيل ودول الخليج العربي بالرغم من عدم وجود تقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين، وهو الأمر الذي يزعج الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

جاء تصريحات نتنياهو خلال إحاطة إعلامية لصحافيين إسرائيليين على هامش مشاركته في مؤتمر وارسو الذي نظمته الخارجية الأميركية بمشاركة دول عربية حول إيران، وتعقيبا على لقاء صحفي أجرته القناة 13 العبرية مع الأمير السعودي تركي الفيصل حول العلاقات الخليجية- الإسرائيلية.

وقال نتنياهو "إسرائيل يمكن أن تحقق التطبيع مع المملكة العربية السعودية دون دفع عملية السلام مع الفلسطينيين"، وأنه "يمكن التطبيع مع الدول العربية ودول الخليج من خلال تعزيز التجارة وهو ما تسعى إليه إسرائيل حاليا".

وحول موتمر وارسو، قال نتنياهو إن الوزراء العرب المشاركين فيه، تحدثوا ضد إيران بل ان بعضهم تحدث بشكل صارخ أكثر من اللغة التي يستخدمها هو (نتنياهو)، كما زعم.

وأضاف "بعض الوزراء قالوا بالرغم من أن القضية الفلسطينية مركزية إلا أن القضية الإيرانية هي الأكثر أهمية لأنها تهدد وجودنا".

وتابع زاعما "أحد الوزراء العرب قال: إيران تخلق لنا الآن المشاكل فكيف يمكن أن تفعل حين تمتلك قنبلة نووية".

وواصل "كان يُنظر الى جلساتي مع المسؤولين العرب على أنها محرمة. كانت هناك اتصالات سرية وأصبحنا اليوم نجلس سويا أمام الكاميرات في نفس الغرف. هناك تغيير واضح يجري وهم يريدون أكثر من ذلك".

وعن لقائه المرتقب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الأسبوع المقبل، قال نتنياهو "رسالتنا ستكون واضحة: لن نسمح بتحويل سوريا إلى قاعدة إيرانية. لكل شيء هناك ثمن. نحن نعي ما نقول ونوضح للجميع التزاماتنا الأمنية".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك