Sun 24/03/2019 06:41AM
البث المباشر Live
“كحول لفان” يسحق الليكود ونتنياهو ما زال الأكثر شعبية الجمعة 24/03/2019 الساعة 06:41:59 صباحا




أظهرت استطلاعات للرأي العام الإسرائيلي، نشرت مساء امس، الخميس، تفوقًا ملحوظًا لتحالف حزب “مناعة لإسرائيل”، برئاسة بيني غانتس، وحزب “يش عتيد”، برئاسة يائير لبيد، على الليكود بقيادة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بفارق يتراوح من 5 حتى 10 مقاعد، ما يعزز فرص التحالف المسمى “أزرق أبيض”، بتشكيل الحكومة المقبلة.

وبحسب استطلاع القناة 13 الإسرائيلية، فإن تحالف “أزرق أبيض” يحل في المرتبة الأولى بتمثيل يصل إلى 36 مقعدًا، يليه الليكود الذي يحصل على 26 مقعدا برلمانيًا، في تراجع يقدر بـ4 مقاعد على الأقل عن الاستطلاعات الأخيرة.

فيما يحصل تحالف الأحزاب اليمينية المتطرفة (“عوتسما يهوديت”، “البيت اليهودي”، “الاتحاد القومي”)، على 8 مقاعد، مقابل 7 لـ”يهدوت هتوراه”، بقيادة نائب وزير الصحة، يعكوف ليتسمان،

بينما يحصل شاس الحريدي على 6 مقاعد، فيما يحصل كل من “اليمين الجديد” وحزب العمل و”يسرائيل بيتينو” بقيادة أفيغدور ليبرمان، على 5 مقاعد لكل منها، مقابل 4 مقاعد لكل من “كولانو” و”ميرتس”.

في المقابل، أظهر استطلاع للقناة 12 الإسرائيلية، أن تحالف “أزرق وأبيض” (غانتس- لبيد)، يحصل على 36 مقعدا في انتخابات تجري اليوم، مقابل 30 مقعدا لليكود، في حين يحصل حزب العمل على 8 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع حصول حزب العمل بقيادة آفي غباي، على 8 مقاعد في انتخابات تجري اليوم، في حين تحصل كتلة “يهدوت هتوراه” الحريدية على 7 مقاعد، مقابل 6 مقاعد لـ”اليمين الجديد” بقيادة نفتالي بينيت.

بينما يحصل شاس الحريدي على 5 مقاعد، وتحصل قوائم “ميرتس” و”يسرائيل بيتينو” و”البيت اليهودي” و”كولانو” على 4 مقاعد، لكل منها.

ووفق استطلاع القناة 12، الذي شمل عينة مكونة من 515 مستطلعًا، بنسبة خطأ تصل إلى 4.4%، فإن حزب “غيشر” برئاسة أورلي ليفي أباكسيس، لن يتمكن من عبور نسبة الحسم (3.25)، وتحصل على 3.1% من أصوات الناخبين.

وبيّن الاستطلاع أن تمثيل كتلة الأحزاب اليمينية قد يصل إلى 60 مقعدًا بمشاركة الأحزاب الحريدية (يهدوت هتوراه وشاس)، فيما يقتصر تمثيل معسكر المركز – يسار الصهيوني، على 48 مقعدًا.

وبحسب استطلاع القناة، فإن 45% من المستطلعة آراؤهم، يعتقدون أن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة المقبلة، فيما قال 36% منهم إن نتنياهو هو الأنسب، و19% قالوا إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وبحسب استطلاع أجراه التلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، فإن “أزرق وأبيض” يحصل على 25 مقعدا، يليه الليكود الذي يحصل على 32 مقعدا.

وأشار الاستطلاع إلى حصول حزب العمل على 8 مقاعد، في حين يحصل “اليمين الجديد” على 7 مقاعد، مقابل 6 مقاعد لكل من “يهدوت هتوراه”، وشاس، و”البيت اليهودي”، و5 مقاعد لـ”يسرائيل بيتينو” ويحل “ميرتس” بذيل القائمة بـ4 مقاعد.

وبحسب استطلاع كان الذي شمل عينة من 735 شخصًا، بنسبة خطأ تصل إلى 3.8%، فإن “كولانو” برئاسة كاحلون، و”غيشر” برئاسة ليفي أباكسيس، لن يتمكنا من تجاوز نسبة الحسم.

ويحافظ، بحسب استطلاع “كان”، معسكر اليمين الإسرائيلي على تفوقه بتمثيل يصل إلى 62 مقعدًا برلمانية يضم ممثلي الأحزاب الحريدية، فيما يقتصر تمثيل معسكر المركز – يسار الصهيوني على 47 مقعدًا في الكنيست.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك