Thu 24/08/2017 10:01AM
البث المباشر Live
نابلس: مشروع "معالجة المياه" ينتج 10.000 متر مكعب يوميا الأحد 24/08/2017 الساعة 10:01:47 مساءً




ياسمين كلبونة / راديو حياة

وقعت بلدية نابلس أمس السبت اتفاقية المرحلة الأولى من مشروع الري والاستفادة من المياه المعالجة الناتجة عن محطة التنقية الغربية لري ما يقارب 3 آلاف دونم في المنطقة الغربية بالإضافة إلى بناء خزانات تتسع لما يقارب 10 آلاف متر مكعب لتجميع المياه المعالجة فيها.
وأكد المهندس سليمان أبو غوش مدير محطات التنقية في البلدية في حديثه لـ "راديو حياة" صباح اليوم، أن هذا المشروع سينتج ما يقارب 10.000 متر مكعب من المياه المعالجة يوميا، ليستفاد منها في ري المزورعات في الأراضي الزراعية في القرى الواقعة شمال المحطة (دير شرف، رامين، برقة، سبسطية، الناقورة)، وتم اختيار مزروعات - من خلال استشاريين – مثل: الجوز، والبرسيم، والزيتون، الأمر الذي سيعمل على تحسين الواقع الزراعي وتشغيل الأيدي العاملة.
وأشار إلى أن هذا المشروع الذي سينفذ بجهد مشترك بين البلدية وجمعية دير شرف التعاونية ووزارة الزراعة وسلطة المياه، مكون من محطات للضخ، وخط ناقل للمياه حيث ستخرج المياه المعالجة بشكل انسيابي إلى الأراضي الزراعية المستفيدة، إضافة إلى بناء خزان يستوعب 10.000 متر مكعب في المرحلة الأولى، على أن يتم تطوير المشروع في المستقبل ليخدم ما لا يقل عن 10.000 دونم من الأراضي الزراعية في المناطق المحيطة في شرق المدينة أيضا.
وأضاف: "هذا المشروع كونه استراتيجيا كان بحاجة لتمويل جيد، وكان يجب علينا الانتظار حتى حصلنا مؤخرا على التزام مالي من الحكومة الألمانية لتمويله"، منوهاً إلى انه من الممكن تطويره لتصبح المياه صالحة للشرب وليس للري فقط، ولكن من ناحية نفسية قد يكون من الصعب إقناع المواطن باستخدام المياه المعالجة للشرب.
ومن الجدير بالذكر ان هذه المشروع ممول من قبل الحكومية الألمانية، من خلال بنك التنمية الالماني (KFW) بقيمة اجمالية تبلغ 10 مليون يورو.

 

للاستماع للمقابلة كاملة:

https://www.youtube.com/watch?v=naWy0eZySYk&feature=youtu.be


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك