Thu 14/12/2017 12:20PM
البث المباشر Live
إصابات بمواجهات غاضبة مع الاحتلال بالضفة والقدس والقطاع الخميس 14/12/2017 الساعة 12:20:20 مساءً




أصيب عشرات المواطنين برصاص الاحتلال وحالات الاختناق ظهر الخميس في مواجهات متفرقة مع جنود الاحتلال في محافظات الضفة الغربية والقدس وشرق قطاع غزة، احتجاجًا على قرار واشنطن إعلان القدس "عاصمةً لإسرائيل".

فقد أصيب ثمانية مواطنين، إحداها خطيرة برصاص الاحتلال شرق خان يونس، جنوبي القطاع خلال تظاهرة لعشرات الشبان.

وذكرت مصادر أن سبعة مواطنين، أصيبوا برصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع أطلقها الاحتلال على التظاهرة شرقي بلدة عبسان الكبيرة ومنطقتي الفراحين والسناطي بخان يونس.

ولفت إلى أن الإصابات تنوعت ما بين إصابات بالرصاص الحي وأخرى جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع ونقلت جميعها على الفور للمستشفى الأوروبي.

ونوه إلى أن المتظاهرين رفعوا لافتات مناوئة للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وسط هتافات منددة بقراره الذي اعتبر القدس "عاصمةً لإسرائيل".

وفي باب العامود بالقدس المحتلة، قمعت شرطة الخيالة الإسرائيلية تظاهرة بالحي وأوقعوا إصابات بالاختناق والرضوض في صفوف المواطنين المتظاهرين.

وفي الخليل، وصلت قوّات الاحتلال دواريّ الصّحة والمنارة بالمدينة، وسط إطلاق للرصاص الحيّ والمطاطي والقنابل الغازية والصوتية، ما أوقع اختناقات شديدة في صفوف المواطنين، وسط إلقاء الشبّان الحجارة صوب الجنود.

وطاردت قوّات الاحتلال الشّبان من منطقة باب الزاوية وفي الشوارع المحيطة وصولاً إلى منطقة دواري الصّحة والمنارة، مستبقة مسيرة دعت لها القوى الوطنية والإسلامية في المحافظة، تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل السّفارة الأمريكية إليها.

كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في منطقة دوار ابن رشد وسط المدينة، فرّقت خلالها قوّات الاحتلال تجمّعا للمواطنين، وفعالية مناهضة لقرارات الرّئيس الأمريكي.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في أنحاء مخيم العروب شمال الخليل بعد فعالية مندّدة بقرارات ترامب.

كما شددت قوّات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في أنحاء متفرقة من المحافظة، احتجزت خلالها مواطنين وضيّقت على حرية تنقلهم.

وفي طولكرم، جاب مشاركون في مسيرة شوارع المدينة قبل أن تستقر عند ميدان عبد الناصر، حيث ألقيت الكلمات التي أكدت على عروبة القدس وإسلاميتها، واستنكرت الصمت العربي المريب، والتواطؤ وصولاً لهذا القرار.

كما تحولت المسيرة إلى مواجهات عند المدخل الغربي لطولكرم تزامنًا مع خروج طلبة جامعة خضوري في مسيرة، إذ اشتبكوا مع الجنود غربي المدينة.

وأشار ناشطون إلى اندلاع مواجهات في المنطقة التي عادة ما تشهد مواجهات عقب كل حدث.

كما انطلقت مسيرة من أمام جامعة القدس المفتوحة في سلفيت جابت شوارع المدينة.

وتحدث عبد الستار عواد منسق القوى الوطنية في محافظة سلفيت حول موقف الإدارة الأمريكية بنقل السفارة الأمريكية للقدس والتهديد والاعتراف بالقدس عاصمة الدولة اليهودية المحتلة لفلسطين وبهذا الإجراء أصبحت الإدارة الأمريكية شريكة بالعدوان على شعبنا الفلسطيني، مؤكدا أن الاحتلال لن ينال من عزيمة شعبنا وتصميمه وقوته .

وطالب عواد جميع الدول العربية والإسلامية بطرد سفراء الولايات المتحدة ، وان يخرجوا الى الشوارع تنديداً بقرارات الإدارة الأمريكية، مضيفاً أن القرار لن يمر على الشعب الذي سيدافع عن عاصمته الأبدية بكل ما أوتي من قوة.

واندلعت بعد ظهر اليوم مواجهات واسعة على معبر الجلمة شمال مدينة جنين عقب توجه مسيرة منددة بقرار ترامب من المدينة إلى المعبر.

كما وصلت مجموعات من الشبان إلى منطقة المعبر وبدأت برشق الجنود بالحجارة حيث أطلقت قوات الاحتلال القنابل المسيلة للدموع والأعيرة المطاطية على المواطنين وأوقعت إصابات بالاختناق.

وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال يستدعون تعزيزات للمنطقة فيما انتشر الشبان في أكثر من محور في محيط شارع الناصرة.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك