Mon 24/09/2018 05:17PM
البث المباشر Live
الزراعة الفلسطينية: السوق مجهزة باللحوم والدواجن لرمضان الأربعاء 24/09/2018 الساعة 05:17:44 مساءً




قال طارق أبو لبن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة الفلسطينية، إن الوزارة وفرت الكميات اللازمة من اللحوم الحمراء والبيضاء لشهر رمضان المبارك.

وبين أبو لبن للاقتصادي، أن وزارة الزراعة قامت بتحضير زيادة بمقدار 30% من الدواجن عن الاستهلاك الشهري للمواطنين في الأيام العادية، في ظل ارتفاع الطلب المتوقع خلال ايام الشهر المبارك على الدجاج.

وأوضح أن وزارة الزراعة تدخل حوالي 1.3 مليون بيضة للتفريخ في الفقاسات أسبوعيا، لكن من اجل مواءمة الطلب المتوقع خلال رمضان، تم رفعها الى 1.8 مليون بيضة اسبوعياً.

وبشأن الاسعار، توقع بأن يشهد سعر كيلو الدجاج خلال شهر رمضان نوع من الاستقرار وأن يكون قريبا من سعره الحالي في الأسواق المحلية هذه الايام.

ونوه مدير عام التسويق ان وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني ستقوم بالاعلان عن الاسعار الاسترشادية لشهر رمضان المبارك وسيتم متابعتها أولا بأول مع التجار للحفاظ على الأسعار وتوزان السوق وعدم الاستغلال.

ويبلغ سعر كيلو الدجاج حاليا في الاسواق حوالي 14.5 شيكل.

وفيما يتعلق باللحوم الحمراء، قال أبو لبن، إن الوزارة قامت باستيراد كميات كافية من الخراف والعجول من اجل ان تغطي الطلب الزائد في السوق الفلسطينية خلال شهر رمضان، إضافة الى الكميات المحلية المتوفرة اصلا لدى المزراعين في فلسطين.

وعن اسعار كيلو لحم العجل و الخروف، توقع ان يبقى على حاله كما هو سعره الان في الاسواق المحلية.

ويباع كيلو لحم العجل هذه الايام حوالي 45 شيكل، بينما الخروف 70 شيكل.

ويقدر معدل استهلاك الفرد من اللحوم في الأراضي الفلسطينية وفق جهاز الإحصاء المركزي بنحو 8 كغم سنويا.

ووفق وزارة الزراعة يقدر الاحتياج السنوي في الضفة والقطاع، بنحو 700 ألف رأس من الخراف ثلثها يستهلك في رمضان، وثلث يستهلك في عيد الأضحى، والثلث الأخير يستهلك على مدار العام، وفق تقديرات السوق وهي نسب لا يوجد ما يدعمها رسميا.

ومن المتوقع ان تكشف وزارة الاقتصاد والزراعة خلال الايام القليلة المقبلة عن الاسعار الاسترشادية لقائمة تضم اكثر من 30 سلعة اساسية.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك